ﺑﻨﺎء ﻣﻘﻴﺎس ﻻﺗﺠﺎﻫﺎت ﻃﻠﺒﺔ اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻟﻤﺘﻮﺳﻄﺔ ﻧﺤﻮ اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ اﻟﻔﻨﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﻌﺮاق

محتوى المقالة الرئيسي

م.د. أﺤﻼم ﻤﺠﻴد ﺴﻠﻤﺎن

الملخص

إن ﻟﻠﻤﻨﺎﻫﺞ اﻟد ارﺴﻴﺔ دو ار ﻓﻌﺎﻻ ﻓﻲ زﻴﺎدة ﻤﻬﺎ ارت وﻗد ارت اﻟطﻠﺒﺔ وﻟﻬﺎ دور ﻤﻬم ﻓﻲ ﻨﻘﻝ اﻟﻘـﻴم


واﻟﻤﻔﺎﻫﻴم اﻟﻤرﻏوﺒﺔ ﻓﺄن ﻫذﻩ اﻟﻘﻴم ﻻ ﻴﻤﻛن ﺘرﺴﻴﺨﻬﺎ او ﻨﻘﻠﻬﺎاﻟﻰ اﻟطﻠﺒـﺔ اﻻ ﻤـن ﺨـﻼﻝ ﻤﻨـﺎﻫﺞ د ارﺴـﻴﺔ


ﻤﺘطورة وﻨﺎﻀﺠﺔ وان ﻟﻛﻝ ﻤﻨﻬﺞ د ارﺴﻲ ﻤﻘرر ﺨﺼﺎﺌﺼﺔ واﻫداﻓﺔ اﻟﻌﺎﻤﺔ واﻟﺨﺎﺼﺔ وﻤن ﻫذﻩ اﻟﻤﻨﺎﻫﺞ


ﻤـﻨﻬﺞ اﻟﺘرﺒﻴــﺔ اﻟﻔﻨﻴــﺔ وﻫـو ﺠــزء ﻤــن اﻟﻌﻤﻠﻴــﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴـﺔ وﻴﻘــوم ﺒﻤﻬﻤــﺔ ﺘطـوﻴر وﻨﻤــو اﻟﻘﺎﺒﻠﻴــﺎت اﻟﻔﻨﻴــﺔ


اﻻﺒﺘﻛﺎرﻴـﺔ ﻋﻨـد اﻻﻓـ ارد ﻟﻴﻛﺴـﺒﻬم اﺘﺠﺎﻫـﺎت ﻓﻨﻴـﺔ ﺠدﻴـدة وﻴﺘـﻴﺢ ﻟﻬـم اﻟﻔرﺼـﺔ ان ﻴﻌﺒـروا ﻋـن ﻤﺸـﺎﻋرﻫم


واﻓﻛـﺎرﻫم واﻨﻔﻌـﺎﻻﺘﻬم اﻟذاﺘﻴـﺔ وﻴﻛﺘﺴـب اﻻﺘﺠـﺎﻩ ﻨﺤـو اﻟﺘرﺒﻴـﺔ اﻟﻔﻨﻴـﺔ اﻫﻤﻴﺘـﺔ ﻤـن اﻟـدور اﻟـذي ﺘؤدﻴـﺔ ﻫـذﻩ


اﻟﺘرﺒﻴﺔ ﻓﻲ ﺘﺤﻘﻴق اﻻﻫداف اﻟوﺠداﻨﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﻻﺘﻘﻝ اﻫﻤﻴﺔ ﻋن ﺒﻘﻴـﺔ اﻻﻫـداف اﻟﺘرﺒوﻴـﺔ ﻓـﺎﻏ ارض اﻟﺘرﺒﻴـﺔ


اﻟﻔﻨﻴـﺔ ﺠـزء ﻤﻬـم ﻻﻏـ ارض اﻟﺘرﺒﻴـﺔ اﻟﺘـﻲ ﺘﻘـﻊ ﻋﻠﻴﻬـﺎ ﻤﺴـؤﻟﻴﺔ ﻋظﻴﻤـﺔ ﻓـﻲ اﺤـداث اﻟﺘﻐﻴـر اﻟﻤطﻠـوب ﻓـﻲ


ﺸﺨﺼﻴﺔ اﻟﻔرد وﺴﻠوﻛﺔ اﻟذي ﻴﺸﻛﻝ ﻤﺤور اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘرﺒوﻴﺔ ٬ اذا ان ﻤﺤﺘوﻴﺎت اﻟﻤﻨﻬﺞ واﻟﻔﻌﺎﻟﻴـﺎت اﻟﺘـﻲ


ﻴﺘﻀـﻤﻨﻬﺎ ﻴﻨﺒﻐـﻲ ان ﻨـزود اﻟطﺎﻟـب ﺒﺎﻟﻤﻬـﺎ ارت واﻻﺘﺠﺎﻫـﺎت واﻟﻌـﺎدات واﻟﻤﻔـﺎﻫﻴم واﻟﻤﻌـﺎرف ٬ وﻟﻛـﻲ


ﻴـﺘﻤﻛن واﻀـﻌوا اﻟﻤﻨـﺎﻫﺞ اﻟد ارﺴـﻴﺔ ﻤـن اداء دورﻫـم ﺒﻔﺎﻋﻠﻴـﺔ ٬ ﻓﻬـم ﺒﺤﺎﺠـﺔ ﻤﺎﺴـﺔ اﻟـﻰ اﻓﻀـﻝ ادوات


اﻟﻘﻴــﺎس اﻟﺘرﺒوﻴــﺔ ﻟﺘﺴــﺎﻋدﻫم ﻓــﻲ ﺘﻌــرف ﺤﺎﺠــﺎت اﻟطﻠﺒــﺔ واﺴــﺘﻌﺎداﺘﻬم واﺘﺠﺎﻫــﺎﺘﻬم. وﺘﻘــوﻴم ﻓﺎﻋﻠﻴــﺔ


اﻟﻤﻨﺎﻫﺞ اﻟد ارﺴﻴﺔ ﻓﻲ اﺤداث اﻟﺘﻐﻴـر اﻟﻤطﻠـوب ٬ ﻤـن ﻫﻨـﺎ ﻨطـرح ﻤﺸـﻛﻠﺔ اﻟﺒﺤـث ٬ ﻫـﻲ اﻟﻨظـرة اﻟﺴـﺎﺌدة


ﻓﻲ اوﺴﺎط ﻤﺘﻨوﻋﺔ ﻤن اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻨﺤو اﻟﺘرﺒﻴﺔ اﻟﻔﻨﻴـﺔ ﻋﻠـﻰ اﻨﻬـﺎ ﻤـﺎدة د ارﺴـﻴﺔ ﻤـﺎ ﻗـد ﺘﻨﺼـف ﺒﻬـﺎ ﻫـذﻩ


اﻟﻨظرة ﺒﺄﻨﻬﺎ ﺴﻠﺒﻴﺔ وﻛﺎن ﻟﻬﺎ اﻻﺜر ﻓﻲ ﺘﺠﺴـﻴد دور اﻟﺘرﺒﻴـﺔ اﻟﻔﻨﻴـﺔ ﻤـن ﺘﻨﻤﻴـﺔ اﻟﺘـذوق اﻟﻔﻨـﻲ واﻟﻤﺴـﺎﻫﻤﺔ


ﻓﻲ ﺒﻨﺎء ﺸﺨﺼﻴﺔ اﻟﻔرد ﻤن ﺠواﻨﺒﻬﺎ اﻟوﺠداﻨﻴﺔ ٬ وﻟﻌﻝ ﺒﻨـﺎء ﻤﻘﻴـﺎس ﻻﺘﺠﺎﻫـﺎت طﻠﺒـﺔ اﻟﻤﺘوﺴـطﺔ ﻨﺤـو


 


اﻟﺘرﺒﻴﺔ اﻟﻔﻨﻴﺔ ﻴﻠﺒﻲ ﺠزء ﻤن ﻫذﻩ اﻟﺤﺎﺠﺎت اﻟﺘرﺒوﻴﺔ .


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ﺑﻨﺎء ﻣﻘﻴﺎس ﻻﺗﺠﺎﻫﺎت ﻃﻠﺒﺔ اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻟﻤﺘﻮﺳﻄﺔ ﻧﺤﻮ اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ اﻟﻔﻨﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﻌﺮاق . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 17(67), 1-20. https://doi.org/10.35950/cbej.vi.7910
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

ﺑﻨﺎء ﻣﻘﻴﺎس ﻻﺗﺠﺎﻫﺎت ﻃﻠﺒﺔ اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻟﻤﺘﻮﺳﻄﺔ ﻧﺤﻮ اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ اﻟﻔﻨﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﻌﺮاق . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 17(67), 1-20. https://doi.org/10.35950/cbej.vi.7910