ﺍﻟﻤﺤﺎﻛﺎﺓ ﺍﻻﺭﺳﻄﻴﺔ ﻓﻲ ﺑﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﺍﻟﻨﻘﺪﻱ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ " ﻧﻘﺪ ﺍﻟﺸﻌﺮ " ﺃﻧﻤﻮﺫﺟﺎ
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
وﻟﻌﻠﻨﺎ ﻻ ﻨﺠد ﻤؤﻟﻔﺎً ﻤن ﻤؤﻟﻔﺎت ﺘ ارﺜﻨـﺎ اﻟﻨﻘـدي واﻟﺒﻼﻏـﻲ ٬ ﻴﻀـﺎﻫﻲ ((ﻨﻘـد اﻟﺸـﻌر)) ﻟﻘداﻤـﺔ ﺒـن
ﺠﻌﻔر 337 )) ﻫـ) ٬( ﻓﻲ ﻤﻘدار ﺘﺄﺜرﻩ ﺒﺄدﺒﻴﺎت أرﺴطو ٬ وذﻟك ﻓﻲ ﻤﺴﺘوى ﻤﺎدﺘـﻪ اﻟﻔﻛرﻴـﺔ واﻟﻔﻨﻴـﺔ ٬ أو ﻓـﻲ
ذﻫﺎﺒــﻪ ﺒﻌﻴــداً ﻤــﻊ ﻤﺒــﺎدئ اﻟﻤﻨطــق واﻻﺴــﺘدﻻﻝ ﻓــﻲ رﺴــم ﺨطــوط ﻤﻨﻬﺠــﻪ ٬ وﻗــد اﻨﻔــرد ﺒﺎﺴــﺘﻌﻤﺎﻝ
اﺼطﻼﺤﺎت ﻓﻠﺴﻔﻴﺔ ٬ ﻛﻤﺎ ﺘﻤّﻴز ﺒﺎﻟﺘوارد ﻋﻠﻰ ﺠﻤﻠﺔ ﻤن ﻤﻔﺎﻫﻴم اﻟﺼورّﻴﺔ ﻋﻨد أرﺴطو ٬ وﻛﻠﻪ ﻻﺌﺢ ﻓـﻲ
ﻤﻔﺎﺼــﻝ ﻤﺼــّﻨﻔﺔ ٬ وﻗــد ﺘﻨّﺒــﻪ اﻟدارﺴــون اﻟﻤﻌﺎﺼــرون إﻟــﻰ ﻫــذِﻩ اﻟﺴــﻤﺔ ٬ اﻟﺘــﻲ أﺼــﺒﺤت ﻤﺴــﻠّﻤﺔ ﻤــن
اﻟﻤﺴـﻠﻤﺎت أو إﻗـ ار اًر أﺠﻤـﻊ ﻋﻠﻴـﻪ ﻫـؤﻻء ٬ ﻓﻤﻨـﻪ ﻗـوﻟﻬم إّﻨـﻪ ﻗـد ﺘـﺄﺜّر ﺒﻌـض اﻟﺘـﺄﺜّر ﺒﺎﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ اﻟﻴوﻨﺎﻨﻴـﺔ ٬ ( 1 )
وﻷن ﻫﻨﺎﻟك ﻤﺎدة ((ﺨﺎرﺠﻴﺔ)) ﺘﺘﺤرك و ارء ﺴـﻴﺎﻗﺎت ﺨطﺎﺒـﻪ اﻟﻨﻘـدي – اﻵﺨـذ ﺒﻘـواﻨﻴن ﻋﻠـم اﻟﺸـﻌر ﻋﻨـد
اﻟﻌرب – ﻋن اﻟﺸﻌر واﻷﺨﻼق واﻟطﺒﻴﻌﻴﺎت واﻟﻨﻔس ٬ وﺘﻨﻐرس ﺠذورﻫﺎ ﻓﻴﻤﺎ ﻋرﻓﻪ اﻟﻤﺜﻘﻔون ﻓﻲ ﻋﺼرﻩ
– اﻟﻘـرن اﻟﺜﺎﻟـث واﻟ ارﺒـﻊ اﻟﻬﺠـرﻴّﻴن – ﻓـﻲ ﻋﻠـوم اﻹﻏرﻴـق ﺒﺸـﻛﻝ ﻋـﺎم ٬ ﻓـﺈن ﻛﺘﺎﺒـﻪ ُﻴﺒـّﻴن إﻨـﻪ ﻛـﺎن ﻤﺘـﺄﺜّ اًر
ﺒـﺂ ارء ﻓﻼﺴـﻔﺔ اﻟﻴوﻨـﺎن ٬ وﺒدﻻﻟـﺔ ﻤـﺎ ﻗﺎﻟـﻪ اﻟﻨﺎﻗـد ﻨﻔﺴـﻪ ٬ وﺒﺸـواﻫد ﻤـن ﻤﺼـﻨﻔﻪ ٬ ﻤـن ﻤﺜـﻝ ﻗوﻟـﻪ (اﺤﺴـن
اﻟﺸﻌر اﻛذﺒﻪ) وذﻛرﻩ ﻛﺘﺎب اﻹﺨﻼق ﻟﺠﺎﻟﻴﻨوس ٬ ٕواﺜﺒﺎﺘـﻪ ﻟﻠﻔﻀـﺎﺌﻝ اﻟﻨﻔﺴـﻴﺔ ٬ ﻛـذﻟك ﺘﻌرﻴـف اﻟﺸـﻌر وﻫـو
ﻤن آﺜﺎر اﻟﻤدرﺴﺔ اﻟرواﻗﻴﺔ ( 2 ) .
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.