التنظيم الانفعالي لدى طلبة الجامعة

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د. ليث محمد عياش
صبا دريد فائق

الملخص

يهدف البحث الحالي الى التعرف على التنظيم الانفعالي لدى طلبة الجامعة.التنظيم الانفعالي لدى طلبة الجامعة وفق الاستراتيجيات، والتعرف على دلالة الفروق الإحصائية للتنظيم الانفعالي تبعا للمتغيرات الجنس (ذكور، إناث). التخصص (العلمي، الإنساني). الصف الدراسي (الأول، الثاني، الثالث، الرابع). ودلالة الفروق الاحصائية لاستراتيجيات التنظيم الانفعالي لدى طلبة الجامعة تبعا للمتغيرات (الجنس، التخصص، المرحلة الدراسية). ولتحقيق أهداف البحث تم استخدم المنهج الوصفي وتم تحديد مجتمع البحث واختيارعينته من طلبة جامعة بغداد للعام الدراسي 2014-2015، متمثلة بالكليات العلمية والإنسانية الدراسات الصباحية للصفوف (الأول والثاني والثالث والرابع) والبالغ عدد كلياتها (24) كلية ذات تخصصات إنسانية وعلمية بواقع (12) كلية ذات تخصص إنساني و(12) كلية ذات تخصص علمي. وتألفت عينة البحث من (400) طالب من طلبة كليات جامعة بغداد للدراسات الصباحية ومن الصفوف الأولى والثانية والثالثة والرابعة،تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية بواقع (200) من الذكور و(200) من الإناث، بواقع (200) من التخصص العلمي و(200) من التخصص الإنساني. وقد أستُخدِمَ في البحث مقياس التنظيم الانفعاليDavid Edward Szwedo, 2012)) اجنبي غير مترجم باللغة الانكليزية، ثم الترجمة، وتم التحققُ من خصائصِهِ السايكومترية, من خلال صدقِ الترجمة، والصدق الظاهري، والبنائي، وقوته التمييزية، والتحقق من الثبات بطريقة الاختبار وإعادة الاختبار فبلغ معامل الارتباط (0,80)، في حين بلغ معامل الثبات بطريقة الفاكرونباخ فبلغ (0.83)، وأصبح المقياس بصورته النهائية مكوّناً من (54) فقرة.وتوصل البحث إلى النتائج الآتية أظهرت النتائج أن طلبة الجامعة يتمتعون بمستوى جيد من التنظيم الانفعالي. ولاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في التنظيم الانفعالي في (الجنس،والتخصص،والصف الدراسي) .,في ضوء نتائج البحث وضعت الباحثة بعض الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات منها إن عينة هذا البحث لديهم تنظيم انفعالي، وهذا مؤشر جيد رغم الظروف التي يمر بها المجتمع العراقي.تفعيل دور الوالدين في مساعدة أبنائهم على تنظيم انفعالاتهم باستعمال استراتيجيات مختلفة للتنظيم الانفعالي. إجراء دراسة للتنظيم الانفعالي مع متغير التحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة الإعدادية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
التنظيم الانفعالي لدى طلبة الجامعة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(95), 613-638. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i95.7925
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

التنظيم الانفعالي لدى طلبة الجامعة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(95), 613-638. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i95.7925