قياس ميل معلمي التربية الخاصة نحو دمج المعاقين في المدارس الابتدائية

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د. محمد عبد الكريم طاهر

الملخص

بدأت الكثير من المجتمعات المختلفة تطبق مبدا التربية للجميع , وهي الميل نحو استراتيجية دمج الاطفال المعاقين مع الاطفال العاديين في المدارس الابتدائية ومن ذوي المستويات البسيطة , وكسبيل لتحقيق التكافؤ والتوازن قدر المستطاع بين مستوى تعليم وحاجات المعاقين والاسوياء معا .


وقد اشارت العديد من الدراسات العلمية الى تأثير عملية دمج المعاق في المدارس الابتدائية , على شخصية المعاق وتوافقه النفسي والاجتماعي والدراسي ويؤثر على فعالياته ومستوى تحصيلهُ الدراسي


والتعرف على مستوى الميل نحو دمج المعاقين مع اقرانهم العاديين لدى معلمي التربية الخاصة ,  الذين لهم الدور الايجابي في بناء وتطوير شخصية المعاقين  بكافة مجالاتها التربوية والاجتماعية والتعليمية ، يعد مشكلة تستحق الاهتمام والدراسة العلمية ، وقد هدفت الدراسة الحالية التعرف على مستوى ميل معلمي التربية الخاصة نحو دمج المعاقين , وتعرف مستوى الفروق في الميل بين الجنس ذكور واناث , وقد قام الباحث ببناء (اداة) مقياس ميل معلمي التربية الخاصة نحو دمج المعاقين في المدارس الابتدائية , والذي تكون بصيغته النهائية من(48) فقرة , بعد ان تم استخراج صدق وتمييز الفقرات ومن ثم استخراج صدق وثبات المقياس باستخدام الوسائل الاحصائية المختلفة ،بعد ان طبق المقياس على عينة التحليل الاحصائي البالغة (100) معلما ومعلمة والتي اختيرت بالاسلوب العشوائي ، وكذلك طبق المقياس على عينة الثبات البالغة (80) معلما ومعلمة ,وطبق المقياس بصيغته النهائية على عينة التطبيق النهائي البالغة (100) معلما ومعلمة ,  وقد توصلت الدراسة الى ان درجة الميل لدى المعلمين نحو الدمج   بشكل عام اعلى من المتوسط ، مع وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متغيري الجنس ولصالح عينة المعلمين في مستوى الميل نحو دمج المعاقين.


وقد اوصت الدراسة الى امكانية استخدام المقياس من قبل المرشدين التربويين وادارات المدارس في تشخيص الميل نحو الدمج ، واجراء دراسة مماثلة على عينات اخرى كـاولياء الامور ومقارنة نتائجها مع نتائج الدراسة الحالية

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
قياس ميل معلمي التربية الخاصة نحو دمج المعاقين في المدارس الابتدائية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(95), 739-770. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i95.7932
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

قياس ميل معلمي التربية الخاصة نحو دمج المعاقين في المدارس الابتدائية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(95), 739-770. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i95.7932