اثر استراتيجيتي المقابلة ثلاثية الخطوات واتخاذ القرار في تنمية المقياس في التفكير الاستدلالي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط ودافعيتهم نحو مادة الجغرافية

محتوى المقالة الرئيسي

أ. م. د. بلاسم كحيط حسن الكعبي

الملخص

           يرمي البحث الحالي الى معرفة اثر استراتيجيتي المقابلة ثلاثية الخطوات واتخاذ القرار في تنمية التفكير الاستدلالي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط والدافعية  نحو مادة الجغرافية.


ولتحقيق هذا الهدف صيغت الفرضيتين الصفريتين الاتيتين:



  • - لاتوجد فروق ذو دلالة احصائية بين متوسطات درجات طلاب مجموعات البحث الثلاث المجموعة التجريبية الاولى التي يدرس طلابها باستراتيجية المقابلة ثلاثية الخطوات والمجموعة التجريبية الثانية التي يدرس طلابها باستراتيجية اتخاذ القراار والمجموعة الضابطة التي يدرس طلابها بالطريقة التقليدية في تنمية التفكير الاستدلالي.

  • لاتوجد فروق ذو دلالة احصائية بين متوسطات درجات طلاب مجموعات البحث الثلاث التجريبية الاولى التي يدرس طلابها باستراتيجية المقابلة ثلاثية الخطوات والتجريبية الثانية التي يدرس طلابها باستراتيجية اتخاذ القرار والمجموعة الضابطة التي يدرس طلابها بالطريقة التقليدية في دافعيتهم نحو مادة الجغرافية.


          وقد اعتمد الباحث على التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي لمجموعتين تجريبيتن ومجموعة ضابطة ذات الاختبار البعدي واختار الباحث عينة البحث  (ث.سامراء للبنين) التابعة لتربية بغداد / الرصافة الثانية بالطريقة العشوائية لتطبيق التجربة فيها وتكونت عينة البث من (90) طالبا بواقع (30) لكل مجموعة من مجموعات البحث الثلاث المجموعة التجريبية الاولى التي تدرس باستخدام استراتيجية الضابطة التي تدرس نفس المادة بالطريقة التقليدية وقد كافا الباحث المجموعات الثلاث في متغيراات اختبار التفكير الاستدلالي واختبار المعرفة الجغرافية السابقة – التحصيل الدراسي للابوين – العمر الزمني للطلاب محسوبا بالاشهر –  دافعية التعلم نحو الجغرافية، وقدد حدد الباحث المادة العلمية التي سيدرسها وقد اشتملت على الفصول الاول والثاني واللثالث من كتاب جغرافية الوطن العربي للصف الثاني المتوسط للعام 2013-2014 وقد صاغ (80) هدفا  سلوكيا توزعت بحسب تصنيف بلوم في المجال المعرفي للمستويات الست (معرفة – فهم – تطبيق – تحليل – تركيب – تقويم) وعرضت على عدد من الخبراء وتم تعديل البعض منها في ضوء ملاحظاتهم.


        اما اداتا البحث فقد اعتمد الباحث مقياس (الجبّاري ,1999)بعد ان قام الباحث بتحسين فقراته وتطويره ليلائم محتوى المادة الدراسية وايجاد صدقه الظاهري  وحاز على درجة موافقة الخبراء بنسبة (80%) كما تاكد من ثبات المقياس بعد تطبيقه مرتين بفارق اسبوع بينهما على عينة من الطلاب وقد بلغ معامل الثبات (78%) كما اعد الباحث بنفسه مقياسا للدافعية نحو تعلم مادة الجغرافية تكون من (36) فقرة وتاكد من صدقه من خل عرضه على بعض الخبراء وتم اعتماد (80%) من معامل الاتفاق ولغرض اجراء تحليل لفقرات المقياس اختار الباحث عينة استطلاعية تكونت من (180) طالبا بشكل عشوائي وقد تم حساب القوة التمييزية لفقرات المقياس حيث تراوحت درجات المجموعة العليا بين (81,1-563,2) درجة بينما تراوحت درجات المجموعة الدنيا بين (081,1-898,1) درجة ومن معالجة النتائج احصائيا تبين ان الفقرات دالة اي مميزة وقد طبق الباحث في نهاية التجربة اختباري مقياس اتفكير الاستدلالي ومقياس الدافعية كلاً على حدة على مجموعات البحث الثلاث التجربتين الاولى والثانية والمجموعة الضابطة واستخدم الباحث الوسائل الاحصائية المناسبة لمعالجة النتائج التي توصل اليها البحث و التي اسفرت عن النتائج الاتية :-



  • وجود فروق ذو دلالة احصائية عند مستوى ( 0.05 ) في التفكير الاستدلالي بين طلاب المجموعات الثلاث (التجريبيتين الاولى و الثانية و الضابطة ) و لصالح طلاب المجموعنين التجريبيتين الاولى التي درست باستراتيجية المقابلة ثلاثية الخطوات و الثانية التي درست باستراتيجية اتخاذ القرار على حساب طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية.

  • وجود فروق ذو دلالة احصائية عند مستوى (05,0) في الدافعية نحو تعلم ممادة الجغرافية بين طلاب المجموعات الثلاث (التجريبيتين الاولى والثانية والضابطة) ولصالح طلاب المجموعتين التجريبيتين الاولى التي درست باستراتيجية المقابلة ثلاثية الخطوات والثانية التي درست باستراتيجية اتخاذ القرار على حساب طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية وكذلك تفوق التجريبية الاولى في الدافعية على التجريبية الثانية.


 وفي ضوء نتائج البحث توصل الباحث الى عدد من الاستنتاجات منها :-



  • الزيادة في تنمية التفكير الاستدلالي لطلاب الصف الثاني المتوسط وزيادة دافعيتهم نحو المادة من خلال استخدام المقابلة ثلاثية الخطوات .

  • شعور الطلاب في المجموعات الثلاثية الخطوات بانهم مسؤولون عن انجاز واجبابتهم الصفية بصورة تعاونية من خلال مجموعاتهم الثلاثية و باتجاة تحقيق الاهداف و ادى ذلك الى تعلمهم بفاعلية اكثر من الطريقة التقليدية .

  • استخدام استراتيجية اتخاذ القرار يؤدي الى تنمية التفكير الاستدلالي و زيادة دافعية طلاب الصف الثاني المتوسط نحو تعلم مادة الجغرافية .

  • ان استخدام استراتيجية اتخاذ القرار تساعد الطلاب على تنمية ثقتهم بانفسهم واحساسهم بالاستقلالية عند اتخاذ القرار و تنمية شعورهم بتحمل مسؤولية التعليم بانفسهم و في الاعداد للحياة المستقبلية و في ضوء  ماتوصل اليه من نتائج فانه اوصى بما ياتي :-

  • استخدام استراتيجية المقابلة ثلاثية الخطوات في تدريس مادة الجغرافية للمرحلة المتوسطة لغرض تنمية التفكير الاستدلالي و زيادة الدافعية نحو التعلم .

  • استخدام استراتيجة اتخاذ القرار في تدريس مادة الجغرافية للمرحلة المتوسطة لغرض تنمية التفكير الاستدلالي و زيادة الدافعية نحو التعلم لدى طلاب هذه المرحلة .

  • الاهتمام الجدي باستراتيجيتي المقابلة ثلاثية الخطوات و اتخاذ القرار و تدرييب المدرسين على استخدامهما في التدريس ، في ضوء نتائج البحث يقترح الباحث ما ياتي :-

  • - اجراء دراسات مماثلة على مراحل دراسية اخرى و على كلا الجنسين لمعرفة اثر استخدام استراتيجية المقابلة الثلاثية الخطوات و اتخاذ القرار في تنمية التفكير الاستدلالي و زيادة دافعية الطلبة نحو تعلم مادة الجغرافية .

  • - اجراء دراسات اخرى لمعرفة اثر استخدام استراتيجيتي المقابلة ثلاثية الخطوات و اتخاذ القرار في متغيرات اخرى مثل التفكير الناقد و استبقاء المعلومات و التفكير العلمي . 


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اثر استراتيجيتي المقابلة ثلاثية الخطوات واتخاذ القرار في تنمية المقياس في التفكير الاستدلالي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط ودافعيتهم نحو مادة الجغرافية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(95), 825-874. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i95.7937
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

اثر استراتيجيتي المقابلة ثلاثية الخطوات واتخاذ القرار في تنمية المقياس في التفكير الاستدلالي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط ودافعيتهم نحو مادة الجغرافية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(95), 825-874. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i95.7937