برنامج تدريبي لإكساب طلبة المرحلة الثانوية مهارات الزخرفة النباتية

محتوى المقالة الرئيسي

حارث محمد حسين

الملخص

ان اهم ما يميز الانسان مقدرته على استخدام يديه ليكون متميزاً وفاعلاً في مجال تخصصه ومرموقاً بين افراد مجتمعه ، لذلك يسعى الباحثون والتربويون دائماً الى محاولة جادة لاكساب وتنمية المهارات لدى الطلبة بكافة انواعها من اجل توظيف قدرات ومهارات الطلبة في مجالات عدة ، لاجل ذلك قام الباحث بدراسة استطلاعية عن واقع مستوى تعليم المهارات في مدارس المرحلة الثانوية فوجد تباين في مستوى اهتمام المدرسين والمدرسات لتعليم تلك المهارات للطلبة وخاصةً مهارات الزخرفة النباتية التي تكاد تكون شبه معدومة مما دفع الباحث الى تصميم برنامج تدريبي يهدف الى اكساب طلبة المرحلة الثانوية مهارات الزخرفة النباتية حيث اشتق الباحث هدفان فرعيان ( الاول ) تصميم برنامج تدريبي في مهارات الزخرفة النباتية على وفق انموذج كانيه وبرجز ( والثاني ) قياس فاعلية البرنامج التدريبي المصمم لطلبة المرحلة الثانوية وتحدد البحث بطلبة المرحلة الثانوية في مدينة بغداد – الرصافة /1 المستمرين بالدراسة للعام الدراسي 2011 – 2012 ، وبعد تطبيق البرنامج على الطلبة ( عينة البحث ) استخدم الباحث المعادلات الاحصائية الآتية لاستخراج النتائج ( الاختبار التائي : t - test )  لمعالجة متغيرات البحث و ( معامل الصعوبة والتمييز ) لحساب نسبة صعوبة فقرات الاختبار التحصيلي المعرفي  و( معادلة كيودر ريتشاردسون / 20 ) لحساب نسبة ثبات الاختبارين التحصيلي المعرفي و المهاري ( معادلة هولستي ) لايجاد معامل الاتفاق بين الملاحظين و اختبار ( مان ويتني : Mann – Whitney ) لحساب معامل الرتب ( R ) وقيمة ( ي) المحسوبة والجدولية ، اما النتائج فكانت تفوق المجموعة التجريبية التي درست على وفق البرنامج التدريبي على المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي المعرفي والمهاري ويعود سبب ذلك الى تنظيم المعلومات والخبرات التعليمية وتسلسل خطوات المهارات المطلوبة التي تبدأ من السهل البسيط وتنتهي بالمركب المعقد وعلى وفق النتائج استنتج الباحث :

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
برنامج تدريبي لإكساب طلبة المرحلة الثانوية مهارات الزخرفة النباتية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 19(80), 357-385. https://doi.org/10.35950/cbej.v19i80.7955
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

برنامج تدريبي لإكساب طلبة المرحلة الثانوية مهارات الزخرفة النباتية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 19(80), 357-385. https://doi.org/10.35950/cbej.v19i80.7955