تقويم الأداء التدريسي و التفاعل اللفظي الصفي لمهارات الاتصال لدى من وجهة نظر معلمي التربية الرياضية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
أن قطاع التعليم بعامة وقطاع التعليم العالي بخاصة بحاجة إلى إعادة النظر بأهدافه وبرامجه وبهياكله الإدارية والتنظيمية في ضوء علاقته مع القطاعات المجتمعية الأخرى وبخاصة القطاع الاقتصادي, بما يعني أن قطاع التعليم العالي مدعو بكل قوة لأن يطور مهامه ، ووظائفه ،وأن يجّود منتجاته ،وخدماته وأن يصل بها إلى مستوى عالٍ يوائم الحاجات والمستجدات لكي ينهض بالمجتمعات ويدفعها بقوة على طريق التنمية والتطوير لخير الفرد والمجتمع والإنسانية, وهذا يتطلب التجديد في مجال تقويم أداء القطاع التعليمي وفق الأخذ بنظام الجودة الكلية في التعليم .اما مشكلة البحث أن ممارسات تعليمية عديدة يمارسها المعلمون داخل غرفة الصف وَفْق الطريقة التي تعلموا بها, أي "مدرسون يدرسون كما درسوا" لذا شعر الباحثون بالحاجة إلى إجراء دراسة يمكن من خلالها رصد أنماط التفاعل اللفظي لدى بعض معلمي المتخرجين من قسم التربية الرياضية كلية التربية الأساسية الجامعة المستنصرية ممن يمارسون عملهم في الميدان انطلاقاً من أن الإطار الاجتماعي والتفاعل اللفظي وغير اللفظي داخل الصف يؤثر على نوعية التعلم وخصائص المتعلمين التي تنعكس على المجتمع الذي يتفاعلون معه.
هدف البحث الى محاولة التعرف إلى مدى كفاءة معلمي كليات التربية في تحقيق التفاعل اللفظي داخل الصفوف وبالتالي الاطمئنان على مستوى إعداد هؤلاء المعلمين وتطبيقهم لأنماط التفاعل اللفظي الفعالة.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.