رؤية مقترحة للزي الكلاسيكي في العرض المسرحي العراقي

محتوى المقالة الرئيسي

د. محمود جباري حافظ

الملخص

     نبحث في تكوينات الأزياء المسرحية من اجل الكشف عن مكوناتها و أنساقها الجمالية وعن معاني الصور البصرية المتشكلة بفعل علاقات عناصر العرض المسرحي بعضها بالبعض الأخر ، فضلاً عن مدى تمثيل شكل الزي المسرحي (سلطة أو هيمنة) على مظهر الممثل في ساحة التمثيل ،لأن  الزي يخفي جسد الممثل الطبيعي و يعبر عن ملامح وأبعاد ذلك الجسد ،وعن الشخصية الممثلة ودورها في الحدث الدرامي ، إذ تشارك الأزياء في التعبير الحركي الظاهري للممثل ضمن أحداث المسرحية ، وتؤثر في الحالة السيكولوجية لهُ .


     ويشغل الزي المسرحي مجالاً بصرياً مهماً مع بقية العناصر المرئية ، إذ يثير أسلوب تصميم الأزياء بالضرورة أحساساً جمالياً بوساطة استعمال تكوينات الأزياء بما يتناسب وطبيعة المعالجات التصميمية لبقية العناصر ، فالأزياء تستوعب طبيعة العلاقات ، والمخاطبات الثقافية، و نوع المعتقدات ، لذا يتحدد المنظور الجمالي لتلك العلاقات  التي يسعى مصمم الأزياء لإعادتها و تنظيمها من جديد ، إذ تنسجم جمالياً مع الصورة البصرية النهائية للمشهد المسرحي. 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
رؤية مقترحة للزي الكلاسيكي في العرض المسرحي العراقي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 15(57), 155-180. https://doi.org/10.35950/cbej.v12i57.7973
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

رؤية مقترحة للزي الكلاسيكي في العرض المسرحي العراقي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 15(57), 155-180. https://doi.org/10.35950/cbej.v12i57.7973