رؤية مقترحة للزي الكلاسيكي في العرض المسرحي العراقي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
نبحث في تكوينات الأزياء المسرحية من اجل الكشف عن مكوناتها و أنساقها الجمالية وعن معاني الصور البصرية المتشكلة بفعل علاقات عناصر العرض المسرحي بعضها بالبعض الأخر ، فضلاً عن مدى تمثيل شكل الزي المسرحي (سلطة أو هيمنة) على مظهر الممثل في ساحة التمثيل ،لأن الزي يخفي جسد الممثل الطبيعي و يعبر عن ملامح وأبعاد ذلك الجسد ،وعن الشخصية الممثلة ودورها في الحدث الدرامي ، إذ تشارك الأزياء في التعبير الحركي الظاهري للممثل ضمن أحداث المسرحية ، وتؤثر في الحالة السيكولوجية لهُ .
ويشغل الزي المسرحي مجالاً بصرياً مهماً مع بقية العناصر المرئية ، إذ يثير أسلوب تصميم الأزياء بالضرورة أحساساً جمالياً بوساطة استعمال تكوينات الأزياء بما يتناسب وطبيعة المعالجات التصميمية لبقية العناصر ، فالأزياء تستوعب طبيعة العلاقات ، والمخاطبات الثقافية، و نوع المعتقدات ، لذا يتحدد المنظور الجمالي لتلك العلاقات التي يسعى مصمم الأزياء لإعادتها و تنظيمها من جديد ، إذ تنسجم جمالياً مع الصورة البصرية النهائية للمشهد المسرحي.
تفاصيل المقالة
![Creative Commons License](http://i.creativecommons.org/l/by-sa/4.0/88x31.png)
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.