يناميكية تطور بعض المهارات الحركية الأساسية بين تلاميذ المرحلة السنية (10-12)سنة بمدينة الزواية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يعد البحث في مراحل الطفولة من كافة النواحي الأجتماعية والحركية والأنفعالية والعقلية أحد المعالم التي سيتدل بها على تبلور الوعي العلمي في المجتمع, وهو يقود الى افكار موضوعية شاملة عن الإنسان وواقعه ومستقبله.
وقد شهد القرن العشرين اهتماماً كبيراً فيما يتعلق بالدراسات والابحاث التي تعتني بدراسة تطور ونمو الاطفال ومشكلات هذا النمو واخذ الباحثون يلقون الضوء على نمو الطفل من جميع جوانبه وظهرت في علم النفس تخصصات دقيقة محورها الطفل ونموه مثل علم النفس النمو, كما أخذ علماء التربية في دراسة التنشئة الأجتماعية ودورها في نمو الطفل وتنشئته ( 6: 22).
كما شهدا النصف الاول من القرن الماضي,خاصة خلال العقدين الثالث والرابع محاولات رائدة لدراسة السلوك الحركي للطفل بواسطة "بايلي" Baylley, , عام 1935 و"جيزل"و"ثومبسون" Gesell,Thompson عام 1974 و"مك جرو"McGrow عام 1935و"شيرلي"Shirley عام1935 (4:10) وتزايد الاهتمام بدراسة النمو الحركي منذ عام 1960 عندما ادرك المهتمون بالتربية البدنية في بعض دول العالم المتقدمة اهمية دراسة النمو الحركي بمنظور اكثر اتساعاً وعمقاً.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.