أثر التدريس بأنموذج Stepanz في تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي لمادة الكيمياء

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د. بتول محمد جاسم الدايني
هافانا رافع نعمان البياتي

الملخص

هدف البحث معرفة ( أثر التدريس بأنموذج  Stepanzفي تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي لمادة الكيمياء)وللتحقق من هدف  البحث صيغت الفرضية الصفرية الاتية:-


لايوجد فرق ذو دلالة أحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط تحصيل درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن بأستخدام أنموذج Stepanz ومتوسط تحصيل درجات طالبات  المجموعة الضابطة اللاتي درسن بأستخدام  الطريقة الاعتيادية بالاختبار التحصيلي.


    مُثلَ مجتمع البحث الحالي طالبات الصف الرابع العلمي في المدارس الثانوية والاعدادية النهارية الحكومية التابعة لمديرية تربية بغداد / الرصافة الاولى للعام الدراسي 2014-2015م , وبالاختيار العشوائي أختيرت أعدادية نازك الملائكة للبنات عينة للبحث الحالي من بين مدارس المجتمع  أذ أحتوت على شعبتين(أ, ب) على التوالي , وبعد أستبعاد الطالبات الراسبات البالغ عددهن (7) طالبات موزعات على (5) طالبات في شعبة (ب) و(2) طالبة في شعبة (أ) وعليه بلغ عدد العينة (59) طالبة وبالتعيين العشوائي البسيط مثلت شعبة (ب)  المجموعة التجريبية التي درست على وفق خطوات أنموذج Stepanzوقوامها(29) طالبةومثلت شعبة (أ) المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة الاعتيادية وقوامها (30) طالبة0


  طُبقت التجربة في الفصل الدراسي الاول للعام الدراسي 2014-2015 دَرست الباحثة بنفسها مجموعتي البحث بواقع (3) حصص أسبوعياً 0أُعتمد التصميم التجريبي ذا المجموعتين (التجريبية والضابطة) أحداهما تضبط الاخرى ضبطاً جزئياً ومن ذوات الاختبار البعدي في التحصيل,  تم تكافؤ طالبات مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) في عدد من المتغيرات منها ( درجات العام السابق لمادة الكيمياء , أختبار المعلومات السابقة ، الذكاء)  حدد محتوى البحث الحالي بالفصول الثلاثة الاولى من كتاب الكيمياء إذ تم تحليله الى أغراض سلوكية بلغ عددها (200) غرضاً سلوكياًفي ضوء مستويات السته لتصنيف بلوم للمجال المعرفي كما أعد(31) خطةً تدريسيةً يوميةً للمجموعة التجريبية على وفق خطوات أنموذج Stepanz ومثلها للمجموعة الضابطة على وفق الطريقة الاعتيادية .


    وللتحقق من هدف البحث أُعد إختبارا تحصيلي مؤلف من (42) فقرة بواقع (39) فقرة موضوعية بأختيار من متعدد بأربع بدائل و(3) فقرات مقالية ذات الاجابات القصيرة, وتم التحقق من صدقي الاختبار الظاهري و المحتوى وحساب ثبات الفقرات المقالية إذ بلغ (0,83) بعد تطبيق معادلة الفا كرونباخ , و( 0,96) للفقرات الموضوعية بعد تطبيق معادلة كيودر يتشاردسون 20 فضلاً عن حساب الخصائص السيكومترية لفقرات الاختبار .


وبعد أنتهاء التجربة طبق الاختبار التحصيلي البعدي على طالبات مجموعتي عينة البحث (التجريبية والضابطة) وعولجت البيانات أحصائياً0باستخدام الاختبار التائي(t-test) لعينتين مستقلتين غير متساويتي العدد أظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية على طالبات المجموعة الضابطة في كل من الاختبار التحصيلي وبحجم أثر كبير, وفي ضوء ذلك توصي الباحثة بأستخدام أنموذج  Stepanz في تدريس مادة الكيمياء , وتقترح الباحثة أجراء دراسات أخرى لمواد دراسية مختلفة ولمراحل دراسية أخرى للتعرف على أثر أنموذج Stepanz في التحصيل  .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر التدريس بأنموذج Stepanz في تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي لمادة الكيمياء. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(95), 79-106. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i95.8025
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

أثر التدريس بأنموذج Stepanz في تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي لمادة الكيمياء. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(95), 79-106. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i95.8025