استخدام استراتيجية تآلف الاشتات وأثرها في التفكير الهندسي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات

محتوى المقالة الرئيسي

أ. م. د. غالب خزعل محمد المشكور
سندس عبد الحسن هادي

الملخص

     يهدف البحث الحالي الى التعرف على (استخدام استراتيجية تآلف الأشتات في التفكير الهندسي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات). ولغرض التحقق من هدف البحث تم صياغة الفرضية الصفرية الآتية: "لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي يدرسن على وفق استراتيجية تآلف الأشتات ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي يدرسن على وفق الطريقة المعتادة في اختبار التفكير الهندسي في مادة الرياضيات". لقد تكون مجتمع البحث من طالبات الصف الثاني المتوسط في المدارس المتوسطة النهارية للبنات التابعة لمديرية تربية ديالى للعام الدراسي ( 2014- 2015) و شملت عينة البحث (51) طالبة تم اختيارهن قصديا من متوسطة ام البنين للبنات. حيث قسمت العينة على مجموعتين احداهما تجريبية مؤلفة من (26) طالبة درسن وفق استراتيجية تآلف الأشتات والأخرى ضابطة مؤلفة من (25) طالبة درسن وفق الطريقة المعتادة. تمت عملية التكافؤ بين مجموعتي البحث في كل من المتغيرات (التحصيل السابق في مادة الرياضيات، اختبار المعرفة السابقة، اختبار الذكاء، العمر الزمني محسوبا بالأشهر، التحصيل الدراسي للوالدين). ولتحقيق هدف البحث اعد الباحثان اختباراً للتفكير الهندسي مؤلفاً من (40) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، وتم التحقق من صدق وثبات وتمييز فقرات الاختبار. تم تطبيق التجربة على مجموعتي البحث حيث درست الباحثة  المجموعة التجريبية وفق استراتيجية تآلف الأشتات والمجموعة الضابطة وفق الطريقة المعتادة، وبعد الانتهاء من تدريس الفصول الثلاثة (الهندسة المستوية، الهندسة الاحداثية، هندسة الفضاء الثلاثي) طبق الباحثان الاداتين على مجموعتي البحث، وأجريت المعالجات الإحصائية اللازمة باستخدام الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ودلت النتائج على وجود فرق دال احصائيا بين متوسط درجات طالبات مجموعتي البحث في اختبار التفكير الهندسي ككل وفي كل مستوى من مستويات التفكير الهندسي الأربعة الأولى لفان هل (الادراكي، التحليلي، الترتيبي، الاستنتاجي) ولصالح المجموعة التجريبية التي درست على وفق استراتيجية تآلف الأشتات. وقد توصل الباحثان الى بعض الاستنتاجات ومن أهمها التأثير الإيجابي لاستراتيجية تآلف الأشتات على متغير التفكير الهندسي. كما قدم الباحثان عدداً من التوصيات والمقترحات لدراسات مستقبلية في هذا المجال.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
استخدام استراتيجية تآلف الاشتات وأثرها في التفكير الهندسي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(95), 173-208. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i95.8031
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

استخدام استراتيجية تآلف الاشتات وأثرها في التفكير الهندسي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(95), 173-208. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i95.8031