أثر استخدام استراتيجيات حل المشكلات الرياضياتية في الأداء العلمي لمدرسي رياضيات السادس العلمي في بغداد
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تهدف الدراسة الى التعرف على اثر استخدام استراتيجيات حل المشكلات الرياضياتية في الاداء العلمي لمدرسي رياضيات السادس العلمي في بغداد في الموضوعات الرياضية الاتية :
الاعداد المركبة , الغاية , الاشتقاق , الاستقراء , الاستنتاج , المجموعات , الدوال المثلثية , التفاضل , التباديل , الاداء العلمي ككل .
وقد استخدم اختبار الاداء العلمي في موضوعات الرياضيات كأداة لتحقيق فرضيات البحث .
بلغت عينة البحث (66) مدرسا ومدرسة اختصاص رياضيات بواقع (33) مدرسا ومدرسة تمثل المجموعة التجريبية في تربية بغداد الكرخ/3 و(33) مدرسا ومدرسة تمثل المجموعة الضابطة في تربية بغداد الكرخ /2 للعام الدراسي 2013/2014 كما استخدمت الوسائل الاحصائية الاتية :
الاختبار الثاني لعينتين مستقلتين لاستخراج القوة التمييزية واستخراج دلالة الفرق بين مجموعتي البحث الضابطة التجريبية , معامل الارتباط بيرسون , معامل الفا كروتباخ لاستخراج معامل الثبات .
اسفرت النتائج عن ان افراد عينة البحث الذين دربوا على استراتيجية حل المشكلات ادائهم العلمي جيد كما تبين هناك فرق دال احصائياً في موضوعات : الغاية , الاستقراء , الاستنتاج , التبادل لصالح التجريبية
اما في الموضوعات الاعداد المركبة , الاشتقاق المجموعات , الدوال المثلثية , التفاضل ليس هناك فرق دال احصائياً بين المجموعتين التجريبية والضابطة.
توصي الباحثة بتعزيز ودعم لمنهج الرياضيات للصف السادس العلمي بأستخدام استراتيجيات حل المشكلات الرياضياتية بما يتفق ورفع الاداء العلمي لمدرسي هذه المرحلة وتشجيع مدرسي الرياضيات على اتباع استراتيجية حل المشكلات الرياضية من خلال الدورات التدريبية .
وتقترح الباحثة اجراء دراسة مماثلة للتعرف على استخدام استراتيجيات حل المشكلات الرياضياتية للمسائل اللفظية الكلامية للصفين الخامس والسادس الابتدائي والتعرف على المشكلات الرياضياتية لموضوعات الرياضيات للصفين الرابع والخامس العلمي .
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.