استراتيجية الريادة واثرها في تنمية الاداء المتميز لدى رؤساء اقسام كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة

محتوى المقالة الرئيسي

م.د. راوية عبد الفتاح عطوف

الملخص

        اشتمل البحث على التعريف بالبحث والمقدمة واهمية البحث ، وتنبع أهمية هذا البحث من أهمية تتمثل بالريادة التي تعد النشاط الذي ينشأ ويدير المؤسسة من أجل استثمار فرصة مبتكرة ومتفردة، ويكتسب هذا البحث أهميتها من خلال أهمية استراتيجية الريادة  ومن خلال ربطه بين الاستراتيجية الريادية ومستوى تنمية الاداء المتميز ، والدعم المناسب لنشوئها وتطورها وبين تحسين أوجه التنمية المختلفة وتمثلت مشكلة الدراسة في السؤال التالي (استراتيجية الريادة واثرها في تنمية التميز الاداري لدى رؤساء اقسام كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة) ، وهدفا البحث :- وهوبناء استبانة (استراتيجية الريادة واثرها في تنمية الاداء المتميز لدى رؤساء اقسام كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة) ،والتعرف على درجة تأثير استراتيجية الريادة في تنمية الاداء المتميز لدى رؤساء اقسام كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة ،اما حدود البحث فتتمثل بالمجال البشري برؤساء اقسام كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة  في جامعات المنطقة الوسطى والجنوبية ، والمجال المكاني في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة والمجال الزماني ما بين الفترة (1/7/2015) الى (15/9/2015).اما الدراسات النظرية فاشتملت على الريادة ومستويات الريادة.


      اما منهج البحث فقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي الذي مثل مجتمع البحث جميع رؤساء اقسام الكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة والبالغ عددهم عند تطبيق البحث(28) رئيس قسم، كونهم المعنين بالدرجة الأولى بموضوع البحث ، والأقدر على التعامل مع متغيرات البحث ، لذا تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية ، ويبلغ عدد عينة البحث (31) رئيس قسم وهم يشكلون كامل مجتمع البحث بنسبة 100% في المنطقة الوسطى والجنوبية بعد إبعاد (3) رئيس قسم للمشاركة في التجربة الاستطلاعية واستخدمت الباحثة الأدوات الآتية:- الملاحظة و الاستبيان ، المعالجة الإحصائية  لتحليل البيانات في هذه الدراسة تم استخدام الحقيبة الاحصائية (spss).


   اما  عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها فيشمل :-  لقد تم تحقيق الهدف الاول وهو بناء استمارة استبيان ، (استراتيجية الريادة واثرها في تنمية التميز الاداري لدى رؤساء اقسام كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة) من خلال الاجراءات التي قامت بها الباحثة في اعداد وتصميم استبانة كما مر ذلك في الباب الثالث ، اذ تناولت الباحثة في هذا الباب استعراضا لأهم النتائج التي ظهرت من خلال تطبيق أداة البحث (الاستبانة) على عينة البحث ، وبعد أن تم جمع النتائج ومن ثم معالجتها احصائيا باستخدام الحقيبة الاحصائية (spss )


    اما الاستنتاجات والتوصيات فأشتملت على :- الاستنتاجات التي ظهرت ان استراتيجية الريادة  تسعى الى الارتقاء وتحقيق الامتيازات من خلال تحديد وتوضيح رويتها ورسالتها في الكليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعات المنطقة الجنوبية وتسهم في تبني الافكار الابداعية  والابتكارية  واجراء التحسينات  المستمرة  وعدم الرضوخ للروتين  وذلك من خلال البحث والتطوير واستخدام طرق انتاج جديدة تساعد على تحقيق التطور والاداء المتميز والتي تعد من اهم النشاطات الداعمة التي تستخدم في استراتيجية الريادة للوصول للأعمال الريادية والوصول الى الاداء المتميز.


   اما التوصيات فكانت على استراتيجية الريادة ان تتبع اسلوب المشاركة في اتخاذ القرار بين المستويات الادارية المختلفة في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعات المنطقة الوسطى والجنونية والتمكين من اتخاذ القرار والابتكار اي التطبيق لاغتنام الفرص بالسرعة المكنة قبل ان يغتنمها الاخرين  ،وان تراعي الاهتمام  بتنمية وتطوير برامج الرعاية على اجمالي الظروف الذهنية والمادية الخاصة بالعاملين في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة  بالمستوى المطلوب وهذه البرامج تكون على شكل ورشات عمل هادفة الى مساعدتهم مع توافر الاجهزة .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
استراتيجية الريادة واثرها في تنمية الاداء المتميز لدى رؤساء اقسام كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(95), 667-692. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i95.8049
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

استراتيجية الريادة واثرها في تنمية الاداء المتميز لدى رؤساء اقسام كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(95), 667-692. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i95.8049