تأثير أسلوبي التضمين والإقران في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم

محتوى المقالة الرئيسي

م . م علي سلمان عباس

الملخص

هدف البحث الى التعرف على تأثير أسلوبي التدريس التضمين والإقران في تعلم بعض مهارات كرة القدم، وأي الأساليب المستخدمة أفضل.


      استخدم الباحث المنهج التجريبي لملاءمته طبيعة البحث. وتمثلت عينة البحث في طلاب المرحلة الأولى لكلية التربية الرياضية / الجامعة المستنصرية ، والبالغ عددهم  (40) طالبا وبواقع (20) طالبا لكل مجموعة إذ درست المجموعة التجريبية الأولى بأسلوب التضمين والثانية بأسلوب تدريس الاقران ، وتم إجراء التكافؤ بين أفراد المجموعات في متغيرات (العمر، الطول، وزن) أما أدوات البحث فتمثلت بالاختبارات المهارية المحددة في كرة القدم (الدحرجة، المناولة، التهديف).


      وبعد الانتهاء من تطبيق البرنامج تم إجراء الاختبارات البعدية، وبعد جمع البيانات وتفريغها ومعالجتها بالوسائل الإحصائية المناسبة توصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات :


- تفوق أفراد المجموعة التجريبية الثانية التي تعلمت بأسلوب الاقران على أفراد المجموعة التجريبية الأولى التي تعلمت بأسلوب تدريس التضمين في مهارات (الدحرجة، المناولة، التهديف). كما حقق المنهج التجريبي بأسلوب الاقران تاثيرا ايجابيا . ومن خلال الاستنتاجات يوصي الباحث :


- التأكيد على استخدام أسلوب تدريس الاقران في تعلم مهارات كرة القدم كونه أفضل من أسلوب تدريس التضمين.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تأثير أسلوبي التضمين والإقران في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(95), 717-738. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i95.8051
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

تأثير أسلوبي التضمين والإقران في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(95), 717-738. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i95.8051