اثر استخدام نموذج التعلم التوليدي في مهارات التواصل الرياضي لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي

محتوى المقالة الرئيسي

م. كمال اسماعيل غفور

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى معرفة (اثر استخدام نموذج التعلم التوليدي في مهارات التواصل الرياضي لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي .اختار الباحث تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مدرسة هاني بن عروة واختار عشوائيا شعبة (ب) كمجموعة تجريبية (23) تلميذة وشعبة (أ) مجموعة ضابطة (23) تلميذة .  تم تطبيق نموذج التعلم التوليدي على المجموعة التجريبية في فصلي الكسور الاعتيادية والعمليات عليها . تم وضع خطط تدريسية لكلتا المجموعتين وبناء اختبار في مهارات التواصل الرياضي وتم ايجاد صدق الخطة والاختبار بعرضهما على مجموعة من المحكمين والمختصين في الرياضيات وطرائق التدريس وايجاد ثبات ومعامل الصعوبة ومعامل التمييز للاختبار . وبعد تطبيق الاختبار على المجموعتين أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط تحصيل المجموعتين في اختبار مهارات التواصل الرياضي ولصالح المجموعة التجريبية . استنتج الباحث ان لنموذج التعلم التوليدي دورا مهما في تنمية مهارات التواصل الرياضي لدى تلامذة الصف الخامس الابتدائي واوصى باستخدام نموذج التعلم التوليدي في المدارس الابتدائية وفي تدريس مادة الرياضيات .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اثر استخدام نموذج التعلم التوليدي في مهارات التواصل الرياضي لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(95), 877-899. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i95.8052
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

اثر استخدام نموذج التعلم التوليدي في مهارات التواصل الرياضي لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(95), 877-899. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i95.8052