أثر أنموذج إنتوستل في تنمية مهارة التفكير فوق المعرفي في مادة قواعد اللغة العربية لدى طلاب المرحلة الاعدادية

محتوى المقالة الرئيسي

م.م. عثمان كهلان فرحان

الملخص

يرمي البحث الحالي الى معرفة(أثر أنموذج إنتوستل في تنمية مهارات التفكير فوق المعرفي في مادة قواعد اللغة العربية لدى طلاب المرحلة الإعدادية) من خلال التحقق من صحة الفرضيات الآتية:-


1- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0،05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا مادة قواعد اللغة العربية على وفق خطوات أنموذج أنتوستل ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا مادة قواعد اللغة العربية وفق الطريقة التقليدية المتبعة في مقياس مهارات التفكير فوق المعرفي البعدي.


2-لا يوجد فرق ذو  دلالة إحصائية عند مستوى (0،05) بين متوسط درجات  طلاب المجموعة التجريبية في مقياس مهارات التفكير فوق المعرفي القبلي والبعدي الذين درسوا مادة قواعد اللغة العربية على وفق خطوات أنموذج أنتوستل.


3-لا يوجد فرق ذو  دلالة إحصائية عند مستوى (0،05) بين متوسط درجات  طلاب المجموعة الضابطة في مقياس مهارات التفكير فوق المعرفي القبلي والبعدي الذين درسوا مادة قواعد اللغة العربية على وفق خطوات الطريقة التقليدية المتبعة.


       طبق الباحث المنهج التجريبي ذو الضبط الجزئي، اختار الباحث بصورة قصدية إعدادية (الشريف الرضي )التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة ديالى، لتمثل ميدان التجربة, وتم اختيار عينة البحث إذ بلغ عدد طلابها(64)طالباً، وبطريقة السحب العشوائي اختيرت الشعبة (ب) وافرادها (32) طالباً لتمثل المجموعة التجريبية والتي يتعرض طلابها الى المتغير المستقل(أنموذج إنتوستل)، واختيرت الشعبة(أ)وأفرادها(32)طالباً لتمثل المجموعة الضابطة التي يدرس طلابها مادة قواعد اللغة العربية بالطريقة التقليدية المتبعة، أجرى الباحث تكافؤاً في متغير العمر الزمني محسوباً بالشهور, والاختبار القبلي لمقياس التفكير فوق المعرفي، درَّس الباحث سبعة موضوعات نحوية في التجربة لمادة قواعد اللغة العربية للصف الرابع الادبي، حدد الباحث الاهداف السلوكية للموضوعات النحوية للمادة والبالغ عددها(83)هدفاً, وبنى الباحث مقياس لمهارات التفكير فوق المعرفي في مادة قواعد اللغة العربية لطلاب الصف الرابع الادبي, واعد الباحث(14) خطة بواقع سبع خطط للمجموعة التجريبية، وسبع للضابطة، و توصل الباحث الى نتيجة يمكن إجمالها بالآتي: وهي تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا بأنموذج انتوستل على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريق التقليدية المتبعة, وفي الفرضية الثانية كان التفوق لصالح المجموعة التجريبية في المقياس البعدي، أما الفرضية الثالثة لم يكن هنالك فرق بين الاختبارين القبلي والبعدي, وفي ضوء نتائج البحث الحالي يوصي الباحث الى وجوب استعمال أنموذج انتوستل في تدريس مادة قواعد اللغة العربية لطلاب الرابع الادبي مما لها أثر في تنمية التفكير فوق المعرفي, ويقترح الباحث إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في مواد تعليمية اخرى مثل مادة الادب والنصوص والمطالعة, والبلاغة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر أنموذج إنتوستل في تنمية مهارة التفكير فوق المعرفي في مادة قواعد اللغة العربية لدى طلاب المرحلة الاعدادية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(97), 299-344. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i97.8113
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

أثر أنموذج إنتوستل في تنمية مهارة التفكير فوق المعرفي في مادة قواعد اللغة العربية لدى طلاب المرحلة الاعدادية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(97), 299-344. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i97.8113