بناء مقياس معنى الحياة لدى أطفال الرياض بعمر (5-6) سنوات

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م .د. سميرة عبد الحسين كاظم
م. مروج عادل خلف الكندي

الملخص

    يؤكد ادلر Adler في كتابه (معنى الحياة Mening of life) ان الاطفال يدركون في مراحل مبكرة جداً من حياتهم (معنى الحياة) والذي  يكون قد بدأ بالتشكل، ففي نهاية العام الخامس من حياة الطفل يصبح واضحا أن هناك نمطاً محدداً من السلوك قد تطور وتبلور، حتى إنه يمكننا أن نميز وجود طريقة مستقلة لمعالجة المشاكل والمواقف التي تواجه ذلك الطفل، ويمكننا أن ‘نطلق على هذه الطريقة المستقلة في معالجة المشاكل اسم (إسلوب الحياةlive style)، وان إسلوب الحياة هذا سوف يشكل كل مفاهيمه وتعريفاته عن ما سوف يتوقع منه، وعن ما سوف يتوقعه من العالم الخارجي، ومن هذه النقطة فإنه سيرى العالم من خلال مجموعة محددة  ومترابطة من النظم. كما إن الخبرات التي تمر بنا تفهم بطريقة خاصة قبل أن نتقبلها، وتلك الطريقة الخاصة في الفهم تتفق دائماً مع المعنى الاصلي الذي عرف به الطفل (معنى الحياة). (ادلر،2005: 31).

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
بناء مقياس معنى الحياة لدى أطفال الرياض بعمر (5-6) سنوات. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(97), 817-850. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i97.8128
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

بناء مقياس معنى الحياة لدى أطفال الرياض بعمر (5-6) سنوات. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(97), 817-850. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i97.8128