الابتكار الانفعالي وعلاقته بالتفاؤل والتشاؤم لدى طلبة كلية التربية الأساسية

محتوى المقالة الرئيسي

أ. د. راهبة عباس العادلي
م. د. أشواق صبر ناصر

الملخص

         استهدف البحث الحالي ما يأتي :-



  1. معرفة الابتكار الانفعالي لدى طلبة كلية التربية الاساسية .

  2. معرفة الفروق في الابتكار الانفعالي لدى طلبة كلية التربية الاساسية على وفق متغير النوع (ذكور-اناث ).

  3. معرفة التفاؤل لدى طلبة كلية التربية الاساسية .

  4. معرفة الفروق في التفاؤل لدى طلبة كلية التربية الاساسية على وفق متغير النوع (ذكور-اناث ).

  5. معرفة التشاؤم لدى طلبة كلية التربية الاساسية .

  6. معرفة الفروق في التشاؤم لدى طلبة كلية التربية الاساسية على وفق متغير النوع (ذكور-اناث ).

  7. معرفة العلاقة بين الابتكار الانفعالي والتفاؤل والتشاؤم لدى طلبة كلية التربية الاساسية.


بعد أن استكملت الباحثتان بناء مقياس الابتكار الانفعالي ومقياس التفاؤل  ومقياس التشاؤم بشكله النهائي تم تطبيقها على عينة البحث التطبيقية والبالغة (320) طالبا وطالبة حيث تم اختيارهم بطريقة طبقية عشوائية, موزعين بحسب متغيرات التخصص, والمرحلة والجنس, من أقسام كلية التربية الأساسية ظهرت نتائج البحث كما ياتي:-



  1. ان طلبة كلية التربية الأساسية لديهم ابتكار انفعالي.

  2. هناك فروق دالة في الابتكار الانفعالي بين الذكور والإناث ولصالح الإناث.

  3. ان طلبة كلية التربية الأساسية يتمتعون بالتفاؤل.

  4. هناك فروق دالة في التفاؤل بين الذكور والإناث ولصالح الإناث.

  5. ان طلبة كلية التربية الأساسية من المبتكرين لا يشعرون بالتشاؤم.

  6. ليس هناك فروق دالة في التشاؤم بين الذكور والإناث .

  7. هناك علاقة قوية وايجابية دالة بين الابتكار الانفعالي والتفاؤل ,كما ان هناك علاقة سالبة وضعيفة بين الابتكار الانفعالي والتشاؤم وبين التفاؤل والتشاؤم .


ومن خلال ما تم التوصل اليه من نتائج  وضعت الباحثتان مجموعة من التوصيات والمقترحات  

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الابتكار الانفعالي وعلاقته بالتفاؤل والتشاؤم لدى طلبة كلية التربية الأساسية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(97), 851-920. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i97.8133
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

الابتكار الانفعالي وعلاقته بالتفاؤل والتشاؤم لدى طلبة كلية التربية الأساسية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(97), 851-920. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i97.8133