دور مادة التربية الوطنية في اكتساب مفهوم المواطنة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات

محتوى المقالة الرئيسي

د. تمارة عبد الرزاق عطية

الملخص

استهدف البحث الحالي :-
1. التعرف على دور التربية الوطنية في اكتساب مفهوم المواطنة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات
2. التعرف على مدى تحقيق اهداف التربية الوطنية من خلال تدريسها .
3. التعرف على الفروق بين المعلمين والمعلمات في اكتساب مفهوم المواطنة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية على وفق متغير النوع ( ذكور –اناث ).
4. التعرف على الفروق بين المعلمين والمعلمات في اكتساب مفهوم المواطنة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية على وفق متغير التحصيل العلمي (بكالوريوس – معهد).
ويقتصر البحث الحالي على معلمين مديرية تربيه الكرخ الثالثة محافظة بغداد من كلا الجنسين (ذكو- اناث) والبالغ عددهم(200 )معلم ومعلم وقد قامت الباحثة بأعداد مقياس مفهوم المواطنة والذي يتكون من (46 ) فقرة موزعة على محورين وقد قامت الباحثة بإيجاد مؤشرات الصدق والثبات للمقياس وبعد تطبيقه على عينة البحث وباستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة تم استخراج النتائج وكما ياتي :-
1. ان للتربية الوطنية دوراً في تحديد مفهوم المواطنة.
2. ان للمقررات الدراسية دوراً في تنمية مفهوم المواطنة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من خلال تدريسها.
3. للمعلم دور في تحقيق اهداف التربية الوطنية واكتساب مفهوم المواطنة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من خلال تدريسها.
4. لا توجد فروق بين الذكور والاناث في غرس وتنمية مفهوم المواطنة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
5. لا توجد فروق بين الحاصلين على شهادة البكالوريوس والحاصلين على شهادة المعهد في غرس وتنمية مفهوم المواطنة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
وبناء على نتائج البحث فقد وضعت الباحثة عدد من التوصيات والمقترحات

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
دور مادة التربية الوطنية في اكتساب مفهوم المواطنة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(97), 921-960. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i97.8134
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

دور مادة التربية الوطنية في اكتساب مفهوم المواطنة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(97), 921-960. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i97.8134