أثر استخدام استراتيجيات الاتصال في تحصيل طالبات المرحلة الأولى المتوسطة وتنمية دافعهن لتعلم اللغة الإنجليزية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجيات الاتصال في تحصيل طالبات المرحلة الأولى والمتوسطة وتنمية دافعهن لتعلم اللغة الإنجليزية. لتحقيق أهداف الدراسة ، تم تكوين فرضيتين صفريتين. اعتمد البحث على المنهج التجريبي مع مجموعتين متكافئتين مع الاختبار القبلي والبعدي. شملت العينة طالبات الصف الأول من الجانب الأيسر من مدينة الموصل في مدرستي صنعاء والحدباء المتوسطة.
وقد ضمت العينة (64) طالبة تم اختيارهن من قبل الباحثة عمدًا من مجتمع الدراسة. تم تقسيم الطلاب إلى مجموعتين. الأولى (تجريبية) وتضم (31) طالبة يتم تدريسها باستخدام استراتيجيات الاتصال. المجموعة الثانية هي (المجموعة الضابطة) وتضم (33) طالبة يتم تدريسها بالطريقة التقليدية. تم إجراء التكافؤ لكلا مجموعتي الدراسة في عدد من المتغيرات التي قد تؤثر على التصميم التجريبي للدراسة ، مثل (العمر الزمني ، والذكاء ، ودرجات التحصيل في أول وسيط من مادة اللغة الإنجليزية في الفصل الأول (2013/2014) ، التحصيل العلمي للوالدين ، والاختبار الأولي لمقياس التحفيز). ولتحقيق أهداف البحث تطلب البحث أداتين أعدهما الباحث: الأداة الأولى تتمثل في الاختبار التحصيلي (الشفوي والمكتوب) باللغة الإنجليزية.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.