الأخطاء النحوية الشائعة التي يرتكبها طلاب المرحلة الإعدادية في العراق في الكتابة الإنجليزية

محتوى المقالة الرئيسي

Asst. Inst. Firas Mahmood Fa'aq
Asst. Inst. Waad Maray Hasan Farhan

الملخص


تحاول هذه الدراسة استكشاف الأخطاء النحوية الشائعة في الكتابة الإنجليزية لطلاب المدارس الثانوية في العراق. تكونت مجموعة الدراسة من 97 طالبا في الصف الرابع في ثانوية السراج للبنين في بغداد (2015-2016). تستخدم الدراسة تحليل الأخطاء لتحديد ووصف وتصنيف الأخطاء وتحديد أسبابها. كما يستخدم التحليل التقابلي كوسيلة لوصف النظم الهيكلية للغة العربية والإنجليزية. حققت الدراسة في مقالات الامتحان التي كتبها الطلاب وأظهرت النتائج أن أخطاء مجموعة الأفعال كانت أكبر مجموعة من حيث العدد. حدثت أكبر مجموعات الأخطاء التالية على التوالي في: الزمن ، وحروف الجر ، والمقالات ، وترتيب الكلمات ، والصوت. وخلصت الدراسة إلى أن التداخل من اللغة الأم والافتراضات الخاطئة حول اللغة الهدف وتضارب اللغة الإنجليزية تشكل المصادر الرئيسية للأخطاء. أخيرًا ، يتم تقديم بعض التوصيات التربوية لمعلمي اللغة الإنجليزية ومصممي المناهج الدراسية

 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الأخطاء النحوية الشائعة التي يرتكبها طلاب المرحلة الإعدادية في العراق في الكتابة الإنجليزية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(97), 37-58. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i97.8142
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

الأخطاء النحوية الشائعة التي يرتكبها طلاب المرحلة الإعدادية في العراق في الكتابة الإنجليزية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(97), 37-58. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i97.8142