تأثير تقنية رأس العدد معًا على أداء طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في العراق في الفهم القرائي

محتوى المقالة الرئيسي

Asst. Prof. Saad Salal Sarhan
HamsaKadhumTaha

الملخص

يشكل الفهم القرائي أحد الأهداف الرئيسية في برنامج تعليم اللغة نظرًا لارتباطه بتطوير متعلمي اللغة الأجنبية في حياتهم المستقبلية. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن استخدامه كوسيلة لتطوير مهارات فهم المقروء.
متعلمي اللغة الإنجليزية في العراق لديهم مستوى غير كافٍ من فهم القراءة بسبب عدد من العوامل مثل الاستراتيجيات والتقنيات التي يتبعونها في فهمهم للقراءة وأنواع الأساليب التي يستخدمها المعلمون في تدريس هذه المهارة.
ولتحقيق هدف الدراسة الحالية استخدم الباحث تقنية جديدة في تدريس الفهم القرائي وهي (رؤوس الأرقام معًا) والتي تعتبر توجهًا جديدًا وأهمها في التدريس والتعلم.
لتحقيق هدف الدراسة ، تم افتراض فرضية صفرية تفيد بعدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط ​​درجات الطلاب الذين يتعلمون الفهم القرائي من خلال استخدام تقنية الرؤوس المرقمة معًا وأولئك الذين تعلموا فهم القراءة من خلال استخدام التقنية. موصى به في دليل المعلم.
تم إجراء تجربة لمدة عشرة أسابيع باستخدام وتم تصميم تجربة ما قبل الاختبار البعدي. تم اختيار قسمين عشوائيا من مدرسة زاحو العراق الثانوية للبنات. تم توزيع طالبة الصف الخامس والستين / الخامس على المجموعتين التجريبية والضابطة ، و 32 طالبة للمجموعة التجريبية ، و 33 طالبة للمجموعة الضابطة بعد استبعاد خمسة طلاب من كلا المجموعتين ، لأنهم كانوا معيدون في هذا الصف. تم معادلة كلا المجموعتين إحصائيًا في عدد من المتغيرات مثل العمر ومستوى تعليم الوالدين ودرجات الطلاب في اللغة الإنجليزية في العام السابق ودرجات الطلاب التي تم الحصول عليها في الاختبار التمهيدي. تم تعليم المجموعة التجريبية فهم القراءة باستخدام تقنية الرأس المرقمة معًا بينما تم تدريس المجموعة الضابطة بطريقة التدريس الكلاسيكية (أي الطريقة المتبعة حاليًا).
بعد إجراء الاختبارات على العينات الرئيسية والمعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام اختبار t لعينتين مستقلتين ، تفوقت نتائج المجموعة التجريبية على درجات المجموعة الضابطة.
أشارت هذه النتائج إلى فاعلية استخدام تقنية رأس الأرقام معًا في تعليم مهارات الفهم القرائي.
في ضوء النتائج ، تم تقديم عدد من الاستنتاجات والتوصيات والاقتراحات لمزيد من البحث.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تأثير تقنية رأس العدد معًا على أداء طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في العراق في الفهم القرائي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(97), 109-126. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i97.8147
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

تأثير تقنية رأس العدد معًا على أداء طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في العراق في الفهم القرائي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(97), 109-126. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i97.8147