أثر دورة التعلم في تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسط في مادة قواعد اللغة العربية والاحتفاظ بها

محتوى المقالة الرئيسي

م.م إيمان حسن علي اللهيبي
م.م أيمن عبد العزيز كاظم

الملخص

يرمي البحث الى معرفة أثر دورة التعلم في تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسط في مادة قواعد اللغة العربية والاحتفاظ بها . وذلك من خلال التحقق من الفرضيتين الصفريتين الآتيتين :-



  • ( ليس هناك فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (05,0) بين متوسط تحصيل الطلاب الذين يدرسون قواعد اللغة العربية باستعمال دورة التعلم ومتوسط تحصيل الطلاب الذين يدرسون قواعد اللغة العربية بالطريقة الاعتيادية ( الاستقرائية ) في الاختبار البعدي ).


( ليس هناك فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (05,0) بين متوسط تحصيل الطلاب الذين يدرسون قواعد اللغة العربية باستعمال دورة التعلم ومتوسط تحصيل الطلاب الذين يدرسون قواعد اللغة العربية بالطريقة الاعتيادية ( الاستقرائية ) في اختيار الاحتفاظ ). بلغ عدد افراد العينة (54) طالباً مثلت المجموعة التجريبية بـ (26) طالباً التي درست بطريقة دورة التعلم و (28) طالباً في المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية ( الاستقرائية ). تم تكافؤ مجموعتي البحث في متغيرات الآتية (العمر الزمني، ودرجات نصف السنة في مادة اللغة العربية للعام الدراسي 2012 – 2013 ، والتحصيل الدراسي للآباء والامهات) اعد اختيار تحصيلي شمل ( 30 ) فقرة من نوع اختيار من متعد بأربع بدائل اداة البحث

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر دورة التعلم في تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسط في مادة قواعد اللغة العربية والاحتفاظ بها. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 20(84), 257-299. https://doi.org/10.35950/cbej.v20i84.8162
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

أثر دورة التعلم في تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسط في مادة قواعد اللغة العربية والاحتفاظ بها. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 20(84), 257-299. https://doi.org/10.35950/cbej.v20i84.8162