اثر استخدام انموذج بكستون في اكتساب المفاهيم الرياضية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات

محتوى المقالة الرئيسي

وردة يحيى حسن
مهند فاضل عباس

الملخص

      هدف البحث الى معرفة اثر استخدام انموذج بكستون في اكتساب المفاهيم الرياضية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط، ولتحقيق هدف البحث تم وضع فرضية واحدة (لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات الطلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون الرياضيات وفق انموذج بكستون ومتوسط درجات الطلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار اكتساب المفاهيم الرياضية).قام الباحثان بإختيار مجموعتي احدهما تجريبية بواقع (30) طالباً ومجموعة ضابطة بواقع (32) طالب حيث درست المجموعة التجريبية بإنموذج بكستون والمجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية ، واجري التكافؤ للمجموعتين في العمر الزمني والتحصيل السابق ،وحددت المادة بالفصلين الخامس (الجمل المفتوحة )والثامن (هندسة الفضاء الثلاثي ) من كتاب الرياضيات المقرر للصف الثاني المتوسط ، وتم صياغة (99)هدفا سلوكيا وفق تصنيف بلوم للمستويات (تذكر ، فهم ، تطبيق) وتم اعداد (28) خطة تدريسية بواقع (14) خطة لكل مجموعة . ثم بعدها تم اعداد اداة البحث وهي عبارة عن اختبار اكتساب المفاهيم الرياضية بعد ان تم تحديد المفاهيم الرياضية والبالغ عددها (6) مفاهيم في فصول الجمل المفتوحة والفضاء الثلاثي بواقع (18) فقرة لكل مفهوم ثلاثة فقرات تقيس مستويات (التذكر،التميز، التطبيق) وثم التحقق من الخصائص السايكومترية له بتطبيقه على عينة استطلاعية من خارج عينة البحث وتم استخراج الثبات بطريقة اعادة الاختبار على العينة الاستطلاعية بعد اسبوع من تطبيقه الاولي وباستخدام معامل ارتباط بيرسون بلغ (0،85) واستخدم الباحثان عددا من الوسائل الاحصائية بما يتناسب مع طبيعة  ومتطلبات البحث. بعدها عرض افراد المجموعتين الى الاختبار واظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي درست بإنموذج بكستون على المجموعة الضابطة بواقع ثلاثة مفاهيم مكتسبة .اوصى الباحثان التركيز على استخدام انموذج بكستون في التدريس لما له اهمية في اكتساب المفاهيم الرياضية ولمراحل دراسية مختلفة واقترح الباحثان اجراء عدة دراسات مماثلة .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اثر استخدام انموذج بكستون في اكتساب المفاهيم الرياضية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(97), 239-284. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i97.8191
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

اثر استخدام انموذج بكستون في اكتساب المفاهيم الرياضية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(97), 239-284. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i97.8191