أثر فاعلية القصة التعليمية المصورة في التحصيل والتفكير التأملي في مادة الكيمياء لطالبات الصف الثاني متوسط

محتوى المقالة الرئيسي

م.د عدنان حكمت عبد سعيد
م.م أنوار عبدالله خلف

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة اثر فاعلية القصة التعليمية المصورة في التحصيل والتفكير التأملي في مادة الكيمياء لطالبات الصف الثاني المتوسط وذلك من خلال التحقق من الفرضيتين الصفريتين الاتيتين:-


1-لايوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05,0 ) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية والتي تدرس على وفق أسلوب القصة التعليمية  ومتوسط درجات المجموعة الضابطة والتي تدرس على وفق الطريقة التقليدية في تحصيل مادة الكيمياء للصف الثاني المتوسط .


2- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05,0) بين قدرة طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على التفكير التأملي.


اختير التصميم التجريبي ذو الضبط الجزئي للمجموعتين (التجريبية والضابطة) متساويتي العدد التي تضبط احداهما الاخرى.


بلغ عدد افراد العينة (50) طالبة في ثانوية الحريري للبنات ، مثلت المجموعة التجريبية (25) طالبة والتي تدرس على وفق القصة التعليمية ، و(25) طالبة تدرس وفق الطريقة الاعتيادية.


تم تكافؤ مجموعتي البحث في متغيرات ( الذكاء- العمر الزمني- التحصيل السابق في مادة الكيمياء للصف الاول المتوسط).


اعد اختبار تحصيلي موضوعي من نوع الاختيار من متعدد باربعة بدائل مؤلف من (20) فقرة ، تم التحقق من صدق الاختبار الظاهري بعرضه على الخبراء والمحكمين في مجال التربية وطرائق التدريس والتقويم والقياس ، وصدق المحتوى من خلال اعداد الخارطة الاختبارية وتم حساب ثباته فبلغ (84%) وتم ايجاد معامل الصعوبة والسهولة وفعالية البدائل لفقرات الاختبار .


وللتحقق من الهدف الثاني للبحث تم تبني مقياس ايزيك و ويلسون للتفكير التأملي مع تعديل بعض الفقرات البسيطة بما يخص القصة التعليمية ومحتوى ومضمون الموضوع المراد شرحه.، تضمن المقياس(30) فقرة بثلاث بدائل (اوافق- لا اوافق- لا ادري) وتم التحقق من صدق المقياس بعرضه على الخبراء والمحكمين في مجال التربية وطرائق التدريس والتقويم والقياس وتم حساب معامل ثباته اذ بلغ (83%) .


تمت معالجة البيانات احصائيا" باستخدام الاختبار التائي لعينتين متساويتي العدد ، واظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي درست على وفق القصة التعليمية المصورة على المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي والتفكير التأملي .


وبذلك يوصي الباحثان باستخدام القصة التعليمية في تدريس العلوم ويقترحان اجراء دراسات اخرى لمراحل ومواد مختلفة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر فاعلية القصة التعليمية المصورة في التحصيل والتفكير التأملي في مادة الكيمياء لطالبات الصف الثاني متوسط . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(97), 285-334. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i97.8192
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

أثر فاعلية القصة التعليمية المصورة في التحصيل والتفكير التأملي في مادة الكيمياء لطالبات الصف الثاني متوسط . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(97), 285-334. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i97.8192