معايير الاعتماد الأكاديمي في الجامعات/ جامعة بغداد أنموذجاً

محتوى المقالة الرئيسي

م.م. هاله فاضل حسين الحكيم

الملخص

يتطلب النهوض بواقع المجتمع، الاهتمام ببنائه المعرفي وتنمية طرق تفكيره، باعتماد الاساليب  العلمية الحديثة لتأهيل وتطوير افراده. ولما كانت مؤسسات التعليم العالي هي المسؤولة عن تقديم المعرفة الاكاديمية وتنميتها، باعتبارها احدى اليات تطوير المجتمع، المعنية بتزويد اجياله بالمعرفة التي تؤهلها لمواجهة تحديات الثورة العلمية والتكنولوجية التي يشهدها عالمنا اليوم، اصبح لزاما على تلك المؤسسات اصلاح انظمتها التعليمية، لضمان تحقيق معايير الجودة الشاملة ونظم الاعتماد الاكاديمي. لتحقيق اهداف البحث تم اعداد استبيان ركزت اسئلته على المعايير المستخدمة بالتصنيف العالمي للجامعات  QS الذي حصلت جامعة بغداد على التسلسل 601 في عام 2012. تم تحديد ثلاثة معايير من التصنيف اعلاه، هي جودة البحث العلمي وجودة التدريس الجامعي ومخرجات العملية التعليمية، وزع الاستبيان على عينة عشوائية من اساتذة الجامعة مكونة من (150) تدريسي وحللت اجاباتهم باستخدام الوسط الحسابي والانحراف المعياري والتحليل العاملي، بهدف معرفة ارائهم بتلك المعايير ومدى تطبيقها في كلياتهم. ولأغراض التحليل الاحصائي استخدم البرنامج الاحصائي(SPSS) لتحليل نتائج البحث. توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها تدني اهتمام الجامعة بجودة مخرجاتها ومتابعتهم في اسواق العمل، بسبب عدم بناء علاقات واتصالات مع الخريجين، فضلاً عن عدم اجراء استطلاعات لقياس اراء المؤسسات بمستوى جودة خريجي الجامعة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
معايير الاعتماد الأكاديمي في الجامعات/ جامعة بغداد أنموذجاً. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 20(84), 679-707. https://doi.org/10.35950/cbej.v20i84.8202
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

معايير الاعتماد الأكاديمي في الجامعات/ جامعة بغداد أنموذجاً. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 20(84), 679-707. https://doi.org/10.35950/cbej.v20i84.8202