تحليل التفاعل اللفظي في تعليم المواد النظرية والعملية في قسم التربية الفنية / كلية الفنون الجميلة/ جامعة بابل

محتوى المقالة الرئيسي

م. د. منذر فاضل حسن شاطي
م. خضير جاسم راشد المعموري

الملخص

يعد التفاعل اللفظي مدخلاً مباشراً للتقويم الذي يتم من خلاله رصد سلوك المدرس بطريقة منظمة أثناء التدريس الصفي باستخدام طرق التسجيل المختلفة، والتدريس في جوهره عملية تفاعل تعتمد على تبادل اللغة بين المدرس وطلبته بوجهيها اللفظي والبصري ، ولكي يكون المدرس أكثر قدرة على تحليل المواقف التعليمية وأكثر دقة في تحديد أهداف درسه وتحقيقها في جو صفي سليم ، فهو بحاجة إلى تدريب على تحليل نظم تفاعل لفظية وغير لفظية تناسبه مما يتيح له فهم أفضل للنشاطات الفنية وتقويمها والتي يكون فيها في معظم الأوقات عنصراً مهماً وفعالاً.


ضم البحث أربعة فصول عنى الفصل الأول منها الإطار المنهجي الذي تحددت فيه مشكلة الدراسة بتساؤلات منها:



  1. ما أنماط التفاعل اللفظي اللازمة لتعلم المواد الفنية والعملية لطلاب قسم التربية الفنية؟

  2. إلى أي مدى يوظف التدريسي التفاعل اللفظي في تعلم مفاهيم التربية الفنية؟


 أما هدف البحث فكان:



  1. تصميم نموذج تعليمي يحقق التكامل والتوازن بين نمط التفاعل اللفظي أثناء تعلم المفاهيم الفنية لطلاب قسم التربية الفنية.

  2. تحليل نمط التفاعل اللفظي بين التدريسي والطلبة داخل الموقف التدريسي في تعلم المفاهيم والمهارات الفنية في المواد النظرية والعملية في التربية الفنية.


أما الفصل الثاني فقد اهتم بدراسة ماهية التفاعل اللفظي وأنماطه، وتحليله وأهدافه وأهميته.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تحليل التفاعل اللفظي في تعليم المواد النظرية والعملية في قسم التربية الفنية / كلية الفنون الجميلة/ جامعة بابل. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(97), 491-532. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i97.8214
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

تحليل التفاعل اللفظي في تعليم المواد النظرية والعملية في قسم التربية الفنية / كلية الفنون الجميلة/ جامعة بابل. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(97), 491-532. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i97.8214