أثر استعمال طريقة التعيينات في تحصيل مادة الجغرافية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط واتجاهاتهم نحو المادة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
الجغرافية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط واتجاهاتهم نحو المادة ، تكونت عينة البحث من (67) طالباً من طلاب الصف الثاني المتوسط من متوسطة الفارابي للبنين ، التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد الرصافة/ الثانية، للعام الدراسي (2014 - 2015) .
وقد اختار الباحث عشوائياً شعبة (ب) لتمثل المجموعة التجريبية والبالغ عددها (35) طالباً، وشعبة ( أ ) لتمثل المجموعة الضابطة والبالغ عددها (32) طالباً .
وقد كوفئ طلاب المجموعتين قبل بدء التجربة في عدد من المتغيرات إحصائياً وهي العمر الزمني محسوباً بالأشهر ، والتحصيل الدراسي للأبوين ، ثم حاول الباحث ضبط عدد من المتغيرات الدخيلة التي قد تؤثر في المتغير التابع ، وحدد الفصول (الاول والثاني والثالث ) التي ستدرس في التجربة ، و أعد الباحث خططاً أنموذجية في تدريس المادة المحددة للتجربة ، باستخدام طريقة التعيينات للمجموعة التجريبية ، وبالطريقة التقليدية (الاعتيادية) لطلاب المجموعة الضابطة ، وعرضها على مجموعة من الخبراء والمتخصصين ، ودرس المجموعتين بنفسه .
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.