أثر استعمال طريقة التعيينات في تحصيل مادة الجغرافية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط واتجاهاتهم نحو المادة

محتوى المقالة الرئيسي

حسين خالد هادي ويس

الملخص

الجغرافية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط واتجاهاتهم نحو المادة ، تكونت عينة البحث من (67) طالباً من طلاب الصف الثاني المتوسط من متوسطة الفارابي للبنين ، التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد الرصافة/ الثانية، للعام الدراسي (2014 - 2015) .


وقد اختار الباحث عشوائياً شعبة (ب) لتمثل المجموعة التجريبية والبالغ عددها (35) طالباً،  وشعبة ( أ ) لتمثل المجموعة الضابطة والبالغ عددها (32) طالباً .


وقد كوفئ طلاب المجموعتين قبل بدء التجربة في عدد من المتغيرات إحصائياً وهي  العمر الزمني محسوباً بالأشهر ، والتحصيل الدراسي للأبوين ، ثم حاول الباحث ضبط عدد من المتغيرات الدخيلة التي قد تؤثر في المتغير التابع ، وحدد الفصول (الاول والثاني والثالث ) التي ستدرس في التجربة ، و أعد الباحث خططاً أنموذجية في تدريس المادة المحددة للتجربة ، باستخدام طريقة التعيينات للمجموعة التجريبية ، وبالطريقة التقليدية (الاعتيادية) لطلاب المجموعة الضابطة ، وعرضها على مجموعة من الخبراء والمتخصصين ، ودرس المجموعتين بنفسه .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر استعمال طريقة التعيينات في تحصيل مادة الجغرافية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط واتجاهاتهم نحو المادة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(94), 305-340. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i94.8246
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

أثر استعمال طريقة التعيينات في تحصيل مادة الجغرافية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط واتجاهاتهم نحو المادة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(94), 305-340. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i94.8246