أثر التعلم المستند إلى الدماغ في الدافع المعرفي وأعداد تقرير تجارب مختبر الأجهزة العملي لدى طلبة كلية التربية

محتوى المقالة الرئيسي

م. د.هدى كريم حسين

الملخص

 يهدف البحث الحالي إلى معرفة أثر التعلم المستند إلى الدماغ في الدافع المعرفي وأعداد تقرير تجارب مختبر الأجهزة العملي لدى طلبة كلية التربية. ولتحقيق هدف البحث تم صياغة الفرضيات الصفرية وإجراء تجربة استغرقت فصلاً دراسياً كاملاً وهو الفصل الدراسي الثاني. تكون مجتمع البحث من طلبة المرحلة الرابعة بقسم الفيزياء، كلية التربية في الجامعة المستنصرية للعام الدراسي(2012-2013). وقد اختيرت عينة البحث اختياراً قصدياً وبلغ عددها (37) طالب وطالبة. وتم التأكد من التكافؤ بين مجموعتي البحث من خلال المتغيرات) العمر بالأشهر، المعلومات السابقة والذكاء). بالنسبة لأدوات البحث تم إعداد مقياس للدافع المعرفي (لعدم وجود مقياس مناسب لأغراض البحث) واستمارة الملاحظة لتقويم أعداد تقرير التجارب لمختبر الأجهزة. وبناء على ذلك صيغت (32) فقرة وتم التأكد من صدق المقياس واستخرج معامل الثبات له باستخدام معادلة الفا. فيما يتعلق باستمارة الملاحظة لأعداد تقرير التجارب لمختبر الأجهزة، تم اعتماد الطريقة التحليلية في التقويم النهائي. وهي تتضمن تحويل كل نشاط أدائي إلى خطوات لأفعال سلوكية محددة ومتسلسلة وضعت كأوصاف على مقياس تقرير وصفي بياني ذي تسعة أبعاد لتساعد على تحديد مستوى أداء الطلبة. تم التأكد من صدق المحتوى واستخراج معاملات الثبات لاستمارة الملاحظة باستخدام معادلة معامل ارتباط بيرسون كي تؤكد موضوعية استمارة وثباتها. وبعد انتهاء ألطلبه من دراسة جميع التجارب اختبرت مجموعتي البحث بالأدوات التي تم إعدادها. وعند تحليل البيانات تبين تفوق طلبه المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في الدافع المعرفي وأعداد تقرير تجارب. وفي ضوء هذه النتائج تم وضع مجموعة من التوصيات والمقترحات والاستفادة منها في مؤسسات تعليمية أخرى.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر التعلم المستند إلى الدماغ في الدافع المعرفي وأعداد تقرير تجارب مختبر الأجهزة العملي لدى طلبة كلية التربية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 20(84), 219-249. https://doi.org/10.35950/cbej.v20i84.8271
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

أثر التعلم المستند إلى الدماغ في الدافع المعرفي وأعداد تقرير تجارب مختبر الأجهزة العملي لدى طلبة كلية التربية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 20(84), 219-249. https://doi.org/10.35950/cbej.v20i84.8271