اشتغال النمط السردي الملحمي في النص المسرحي العراقي جليل القيسي - إنموذجاً

محتوى المقالة الرئيسي

أ.د. عقيل مهدي يوسف
علي حلو داشر

الملخص

يُمكن للمُتتبع ان يلحض الوجود السردي الملحمي في النص المسرحي العراقي الذي يعمل على ادامة زخم الفعل الدرامي ضمن متواليات احداث النص ، اذ ان الوجود السردي الملحمي يحمل بين طياته المتن الحكائي والتعبير الوصفي المانح للتشويق والترقب والاخبار ، اذ يجعل السرد من وجوده مركزاً رئيسياً ضمن مكونات عناصر النص المسرحي العراقي ، وعليه تكون مُهمة البحث ، معرفة اشتغال السرد الملحمي ضمن مكونات النص المسرحي العراقي والتعريف بفاعليته في انتاج الفعل الدرامي في نصوص جليل القيسي المسرحية ، وإزالة الغموض عن هذا الوجود السردي وفهم دواعي التخصيب بينه والعناصر الاخرى المكونة للنص وتسليط الضوء على جدوى ذلك التفاعل في إنتاج الفعل الدرامي ، والتعريف به من خلال تبني احد النماذج الوطنية، كنموذج يتعرض للتحليل والدراسة ، للتعرف من قرب على ذلك التفاعل أو التصاهر ، وتأشير وجود المكون السردي الملحمي كوجود ايجابي في النص المسرحي العراقي .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اشتغال النمط السردي الملحمي في النص المسرحي العراقي جليل القيسي - إنموذجاً. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 20(84), 319-377. https://doi.org/10.35950/cbej.v20i84.8283
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

اشتغال النمط السردي الملحمي في النص المسرحي العراقي جليل القيسي - إنموذجاً. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 20(84), 319-377. https://doi.org/10.35950/cbej.v20i84.8283

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين