اﻟﺴﺒﻮرة واﺳﺘﺨﺪاﻣﻬﺎ اﻟﺘﺮﺑﻮي ........................................................................
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
ﻫــذا ﺒﺤــث أﻛــﺎدﻴﻤﻲ ﻴﺘﻨــﺎوﻝ اﻟﺴــﺒورة واﺴــﺘﺨداﻤﻬﺎ اﻟﺘرﺒــوي ﻓــﻲ اﻟﻤرﺤﻠــﺔ اﻻﺒﺘداﺌﻴــﺔ ﺒﺨﺎﺼــﺔ
واﻟﻤ ارﺤـﻝ اﻷﺨـرى ﺒﻌﺎﻤـﺔ . وﻗـد ﺘﻨــﺎوﻝ اﻟﺒﺎﺤـث ﻓﻴـﻪ أﻫﻤﻴـﺔ اﻟﺴــﺒورة ﺒﺼـﻔﺘﻬﺎ وﺴـﻴﻠﺔ ﺘﻌﻠﻴﻤﻴـﺔ وأﻨــواع
اﻟوﺴـﺎﺌﻝ ٬ وأﻨـواع اﻟﺴـﺒو ارت وﻤواﺼـﻔﺎﺘﻬﺎ ٬ واﻷﺴـس اﻟﻌﺎﻤـﺔ ﻻﺴـﺘﺨداﻤﻬﺎ وﻛـذﻟك اﻟﻔواﺌـد اﻟﺘرﺒوﻴـﺔ ﻓـﻲ
اﻟﺘﻌﻠـﻴم ٬ وأﻫﻤﻴﺘﻬـﺎ ﻓــﻲ ﺘﻌﻠـﻴم اﻟﻠﻐـﺔ اﻟﻌرﺒﻴــﺔ . وﻛـذﻟك ﻋـرض اﻟﺒﺤــث اﻻﺴـﺘﺨدام اﻟﺨـﺎطﺊ ﻟﻠﺴــﺒورة ٬
واﻟﺘوﺼـﻴﺎت اﻟﻼزﻤـﺔ ﻻﺴـﺘﺨداﻤﻬﺎ ﺒﺸـﻛﻝ ﻋﻠﻤـﻲ وﺘرﺒـوي . وأﺨﻴـ اًر أﻫﻤﻴـﺔ اﻟﺴـﺒورة ﺒـﻴن اﻟواﻗـﻊ اﻟﻤﻌـﺎش
واﻟﻨظرة اﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻠﻴﺔ إﻟﻴﻬﺎ . وﻗد اﻨطﻠق اﻟﺒﺎﺤـث ﻓـﻲ ﻛﺘﺎﺒـﺔ ﻫـذا اﻟﺒﺤـث ﻤـن ﺨﺒرﺘـﻪ اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴـﺔ وﻤﺸـﺎﻫداﺘﻪ
وزﻴﺎ ارﺘﻪ ﻟﺤﺠ ارت اﻟد ارﺴﺔ ﻓﻲ اﻟﻤدارس اﻻﺒﺘداﺌﻴﺔ ٬ وﻤﺴﺘﻌﻴﻨﺎً ﺒﺒﻌض اﻷدﺒﻴﺎت ﻓﻲ ﻫـذا اﻟﻤﺠـﺎﻝ ٬ ﻋﻠـﻰ
اﻟــرﻏم ﻤــن أن ﺒﻌــض اﻟﺘرﺒــوﻴﻴن ﻴــرون أن ﻋﺼــر اﻟﺴــﺒورة ﻗــد اﻨﺘﻬــﻰ ٬ ﻟﻛﻨــﻲ أرى أن اﻟﺴــﺒورة ﻤﻬﻤــﺎ
اﺨﺘﻠﻔـت أﺸــﻛﺎﻟﻬﺎ وﺘﺴــﻤﻴﺎﺘﻬﺎ ﺴــﺘﺒﻘﻰ ﻓــﻲ ﺼــﻔوف اﻟد ارﺴــﺔ . ﻋﺴــﻰ أن ﻴﻔﻴــد اﻟﻤﻌﻠﻤــﻴن ﻓــﻲ اﺴــﺘﺨدام
اﻟﺴﺒورة ﺒﺸﻛﻝ ﺠﻴد وﺘرﺒوي .
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.