بناء اختبارات في ضوء إكساب طلاب الصف الرابع الأدبي مهارات التفكير المنظومي

محتوى المقالة الرئيسي

أ.د. فاروق خلف العزاوي
فاضل باني مرعب

الملخص

ظهرت في العقود الاخيرة تداعيات ونداءات الى ضرورة إعادة النظر في المنهجية التقليدية في التعليم, والتي تعتمد على التلقين وحشو المعلومات دونما تفكر أو تدبر. ودعت الى رؤى جديدة تنادي بحتمية الاخذ بالمدخل المنظومي, كإحدى طرائق تنظيم المحتوى, والتي تقدم الخبرات المختلفة في صورة منطقية, تظهر وتؤكد الترابط والتفاعل والتداخل والتشابك والتكامل بين هذه الخبرات, وتعمل على ربط وتفاعل مالدى المتعلم من معرفة سابقة في بنيته المعرفية بما سوف يتعلمه من خبرات جديدة, مما يجعل ما يتعلمه ذا معنى ويقلل الجهد الذي يبذله لربط الخبرات الجديدة بتلك التي حصل عليها مسبقاً بما يمكنه من إحداث تغيير في شكل المعرفة الجديدة المكتسبة وتنظيم المعلومات بصورة منظمة وشبكية, وبالتالي الاحتفاظ بها في بنيته المعرفية مما يسهل عليه إستدعائها واستعمالها في مواقف الحياة المختلفة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
بناء اختبارات في ضوء إكساب طلاب الصف الرابع الأدبي مهارات التفكير المنظومي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(94), 777-796. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i94.8307
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

بناء اختبارات في ضوء إكساب طلاب الصف الرابع الأدبي مهارات التفكير المنظومي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(94), 777-796. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i94.8307

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين