ﺃﺳﺲ ﺍﻟﺘﺼﻤﻴﻢ ﻭﺁﺛﺮﻩ ﻓﻲ ﺇﺑﺪﺍﻋﺎﺕ ﺍﻟﻄﻠﺒﺔ
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
ﻣﻦ ﺧ ﻼﻝ ﺍﻁ ﻼﻉ ﺍﻟﺒﺎﺣ ﺚ ﻋﻠ ﻰ ﺍﻻﺩﺑﻴ ﺎﺕ ﻭﻗﻴﺎﻣﻬ ﺎ ﺑﺘﺸ ﺨﻴﺺ ﻧﻘ ﺎﻁ ﺍﻟﻀ ﻌﻒ ﻟﻠﻤ ﻨﻬﺞ
ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ ﺍﻟﻤﻘﺮﺭ ﺳﻮﺍء ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻠﺒﺔ ﺍﻭ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﻤﺨﺼﺺ ﻟﻠﻤﺤﺎﺿﺮﺓ ﻛﻮﻧﻪ ﺍﻟﻤﺨﺘﺺ
ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺼﻤﻴﻢ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻲ ﻭﺟﺪﺍﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺿﻌﻔﺎ ً ﻓﻲ ﺍﺳ ﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﺳ ﺲ ﺍﻟﺘﺼ ﻤﻴﻢ ﻟ ﺪﻯ ﺍﻟﻄﻠﺒ ﺔ
ﺑﺸ ﻜﻞ ﻋ ﺎﻡ ﻭﺑ ﺎﻻﺧﺺ ﻟﻄﻠﺒ ﺔ ﻗﺴ ﻢ ﺍﻻﺳ ﺮﻳﺔ ﻭﺗﺼ ﻤﻴﻢ ﺍﻻﺷ ﻜﺎﻝ ﻣ ﻦ ﺣﻴ ﺚ ﺍﻟﺸ ﻜﻞ
ﻭﺍﻟﻤﻀﻤﻮﻥ ﻓﻀﻼ ً ﺍﻧﻬﺎ ﻻ ﺗﻌﺒﺮ ﻋﻦ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﻭﺍﺣﺪ ﺍﻭﺗﻨﺴﺐ ﺍﻟﻰ ﺍﺣﺪ ﺍﺻﻨﺎﻓﻬﺎ .ﻛﻤ ﺎ
ﻭﺟﺪ ﺍﻟﺒﺎﺣﺚ ﺍﻥ ﺍﻏﻠﺐ ﻧﺘﺎﺟﺎﺕ ﺍﻟﻄﻠﺒﺔ ﻳﻘﺘﺼﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﻮﺍﺿﻴﻊ ﻻ ﺗﻨﺴﺠﻢ ﻣﻊ ﻣﻮﺿﻮﻉ
ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﻻﻥ ﻣﺎ ﻳﺨﺺ ﺍﻟﺒﺎﺣﺚ ﻫﻮ ﺍﻟﺸﻜﻞ ﺍﻻﺧﺮﺍﺟﻲ ﻟﻠﻌﻤﻞ ﺍﻟﻔﻨﻲ .
۲ ﺗﻔﺘﻘ ﺮ ﻧﺘﺎﺟ ﺎﺕ ﺍﻟﻄﻠﺒ ﺔ ﻭﺍﻻﻋﻤ ﺎﻝ ﺍﻟﻤﻜﻠﻔ ﺔ ﺍﻟ ﻴﻬﻢ ﺍﻟﺠﺎﻧ ﺐ ﺍﻻﺑ ﺪﺍﻋﻲ .ﻭﺃﻏﻠ ﺐ ﺍﻻﻋﻤ ﺎﻝ
ﻳﻨﻔﺬ ﻋﻠﻰ ﻣﺒﺪﺍ ﺍﻟﺘﻜﺮﺍﺭ ﻭﺣﺘ ﻰ ﻗﻠ ﺔ ﺗﻨﺴ ﻴﻖ ﺍﺳ ﺲ ﺍﻟﺘﺼ ﻤﻴﻢ ﻭﻋﻠ ﻰ ﺍﻟ ﺮﻏﻢ ﻣ ﻦ ﺗﻄ ﻮﺭ
ﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺎﺕ ﻓﺎﻥ ﺍﺳﺲ ﺍﻟﺘﺼﻤﻴﻢ ﻟﻢ ﻳﻨﻞ ﻗﺴﻄﺎ ً ﻣﻨﻬﺎ ﻭﺑﻘﻲ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻭﻟﻢ ﻳﺪﺭﺱ ﻓﻴﻪ ﺍﻻﺑﺪﺍﻉ
ﻓﻲ ﺗﻨﻔﻴﺬ ﺍﻻﻋﻤﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﺎﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻭﻳﻘﺘﺼﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺭﻕ
ﻓﻘﻂ .
۳ ﺿﻌﻒ ﻓﻲ ﺗﻤﻴﺰ ﺍﻭ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻭ ﺍﻛﺘﺸﺎﻑ ﻣﻌﺎﻳﻴﺮ ﺗﺘﺤﻤﻞ ﺍﻟﻌﻨﺎﺻﺮ ﻭﺍﺳﺲ ﺍﻟﺘﺼﻤﻴﻢ ﻓﻲ
ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻻﺑﺪﺍﻋﻲ ﻭﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻀﻌﻒ ﻓﻲ ﻋﺪﻡ ﻣﺘﺎﺑﻌﺔ ﺍﻟﺠﻬﺎﺕ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﺔ ﻓﻲ ﺗﺪﺭﻳﺲ
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﺳﺲ ﺍﻟﺘﺼﻤﻴﻢ .ﻭﻫﺬﺍ ﻣ ﺎ ﺩﻓ ﻊ ﺍﻟﺒﺎﺣ ﺚ ﺍﻟ ﻰ ﺗﺤﺪﻳ ﺪ ﻣﻮﺿ ﻮﻉ
ﺍﻟﺒﺤ ﺚ ﻓ ﻲ ﺍﻟﺘ ﺪﺭﻳﺲ ﻣ ﺎﺩﺓ ﺍﺳ ﺲ ﺍﻟﺘﺼ ﻤﻴﻢ ﻟﻠﻮﺻ ﻮﻝ ﺍﻟ ﻰ ﺍﻻﺑ ﺪﺍﻉ ﻟﻨﺘﺎﺟ ﺎﺕ ﺍﻟﻄﻠﺒ ﺔ
ﻭﺍﻟ ﺬﻱ ﺍﻫﺘ ﺪﻯ ﺍﻟﻴ ﻪ ﺑﻌ ﺪ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳ ﺔ ﻭﺍﻟﻤﻨﺎﻗﺸ ﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻔﻴﻀ ﺔ ﻣ ﻊ ﺫﻭﻱ ﺍﻻﺧﺘﺼ ﺎﺹ
ﻭﺍﻟﺨﺒ ﺮﺓ ﺍﻟﺸﺨﺼ ﻴﺔ ﻓﺘﺤ ﺪﺩ ﻋﻨ ﻮﺍﻥ ﺑﺤﺜ ﻪ ﺍﻟﻤﻮﺳ ﻮﻡ (ﺍﺳ ﺲ ﺍﻟﺘﺼ ﻤﻴﻢ ﻭﺗ ﺄﺛﻴﺮﻩ ﻓ ﻲ
ﺍﺑﺪﺍﻋﺎﺕ ﺍﻟﻄﻠﺒﺔ).
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.