أثر أنموذجي دانيال ودرايفر في إكتساب المفاهيم البلاغية لدى طالبات الصف الخامس الأدبي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
ﻫدﻓت اﻟد ارﺴﺔ اﻟﺤﺎﻟﻴﺔ إﻟﻰ ﺘﻌـرف اﺜـر اﻨﻤـوذﺠﻲ داﻨﻴـﺎﻝ ود ارﻴﻔـر ﻓـﻲ إﻛﺘﺴـﺎب اﻟﻤﻔـﺎﻫﻴم اﻟﺒﻼﻏﻴـﺔ
ﻟدى طﺎﻟﺒﺎت اﻟﺼف اﻟﺨﺎﻤس اﻻدﺒﻲ.
وﻟﺘﺤﻘﻴق ذﻟك اﺨﺘﺎرت اﻟﺒﺎﺤﺜﺔ إﻋدادﻴﺔ ﺨوﻟﺔ ﺒﻨت اﻻزور وﻗد ﺒﻠﻐت ﻋﻴﻨﺔ اﻟﺒﺤث (١٠٦ ) طﺎﻟﺒﺔ
ﺒواﻗﻊ (٣٦) طﺎﻟﺒﺔ ﻓﻲ اﻟﻤﺠﻤوﻋﺔ اﻟﺘﺠرﻴﺒﻴﺔ اﻻوﻟﻰ ٬ و (٣٤) طﺎﻟﺒﺔ ﻓـﻲ اﻟﻤﺠﻤوﻋـﺔ اﻟﺘﺠرﻴﺒﻴـﺔ اﻟﺜﺎﻨﻴـﺔ
٬ و (٣٦) طﺎﻟﺒﺔ ﻓﻲ اﻟﻤﺠﻤوﻋﺔ اﻟﻀﺎﺒطﺔ.
وﻗـد ﺼـﺎﻏت اﻟﺒﺎﺤﺜـﺔ (٦٦) ﻫـدﻓﺎً ﺴـﻠوﻛﻴﺎً ﻋﻠـﻰ وﻓـق ﺘﺼـﻨﻴف ﺒﻠـوم ( Bloom ) ﻓـﻲ اﻟﻤﺠـﺎﻝ
اﻟﻤﻌرﻓﻲ ﻀﻤن ﻤﺴﺘوﻴﺎﺘﻪ اﻟﺴﺘﺔ .
وﻗـد أﻋـدت اﺨﺘﺒـﺎ اًر ﺒﻌـدﻴﺎً ﻟﻘﻴـﺎس إﻛﺘﺴـﺎب اﻟﻤﻔـﺎﻫﻴم اﻟﺒﻼﻏﻴـﺔ ﺒﻠﻐـت ﻓﻘ ارﺘـﻪ (٢٥) ﻓﻘـرة ﻤـن ﻨـوع
اﻻﺨﺘﻴﺎر ﻤن ﻤﺘﻌـدد . وﻗـد اﺴـﺘﺨرﺠت ﺼـدﻗﻪ وﺤﻠﻠـت ﻓﻘ ارﺘـﻪ وﺤﺴـﺒت ﺜﺒﺎﺘـﻪ ﺒﺎﺴـﺘﻌﻤﺎﻝ طرﻴﻘـﺔ اﻟﺘﺠزﺌـﺔ
اﻟﻨﺼﻔﻴﺔ .
تفاصيل المقالة
كيفية الاقتباس
أثر أنموذجي دانيال ودرايفر في إكتساب المفاهيم البلاغية لدى طالبات الصف الخامس الأدبي . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 17(69), 297-326. https://doi.org/10.35950/cbej.vi.8337
إصدار
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.
كيفية الاقتباس
أثر أنموذجي دانيال ودرايفر في إكتساب المفاهيم البلاغية لدى طالبات الصف الخامس الأدبي . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 17(69), 297-326. https://doi.org/10.35950/cbej.vi.8337