ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻧﻮﺍﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻐﺬﻳﺔ ﺍﻟﺮﺍﺟﻌﺔ ﻭﺗﺎﺛﻴﺮﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻛﺘﺴﺎﺏ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﻭ ﺍﻻﺣﺘﻔﺎﻅ ﻟﺒﻌﺾ ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻻﺳﺎﺳﻴﺔ ﺑﺨﻤﺎﺳﻲ ﻛﺮﺓ ﺍﻟﻘﺪﻡ ﺑﺤﺚ ﺗﺠﺮﻳﺒﻲ ﻋﻠﻰ ﻋﻴﻨﺔ ﻣﻦ ﻻﻋﺒﻲ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻭﻳﺔ ﺑﻨﺎﺩﻱ ﺍﻟﺸﻌﻠﺔ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻲ ﻟﻼﻋﻤﺎﺭ ﻣﻦ ۱۲) ـ ( ۱٤ ﺳﻨﺔ.
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
ﻳﻬﺪﻑ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺍﻟﻰ .
ـ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻧﻮﺍﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻐﺬﻳﺔ ﺍﻟﺮﺍﺟﻌﺔ ﻓﻲ ﺍﻛﺘﺴﺎﺏ ﺗﻌﻠﻢ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻻﺳﺎﺳﻴﺔ ﺑﺨﻤﺎﺳﻲ ﻛﺮﺓ
ﺍﻟﻘﺪﻡ .
ـ ﺍﻟﺘﻌﺮﻑ ﻋﻠﻰ ﺗﺎﺛﻴﺮ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻧﻮﺍﻉ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻐﺬﻳﺔ ﺍﻟﺮﺍﺟﻌﺔ ﻓﻲ ﺍﻛﺘﺴﺎﺏ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﻭﺍﻻﺣﺘﻔﺎﻅ
ﻟﺒﻌﺾ ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻻﺳﺎﺳﻴﺔ ﺑﺨﻤﺎﺳﻲ ﻛﺮﺓ ﺍﻟﻘﺪﻡ ﻭﻧﺴﺐ ﺗﻄﻮﺭﻫﺎ.
ﻭﺗﻀﻤﻦ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﺘﺠﺮﻳﺒﻲ ﻭﺗﻜﻮﻧﺖ ﺍﻟﻌﻴﻨﺔ ﻋﻠﻰ ﻻﻋﺒﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻭﻳﺔ ﺑﻨﺎﺩﻱ
ﺍﻟﺸﻌﻠﺔ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻲ ﻭﺗﻮﺯﻋﺖ ﺍﻟﻌﻴﻨﺔ ﺍﻟﻰ ﻣﺠﻤﻮﻋﺘﻴﻦ ﺗﺠﺮﻳﺒﻴﺘﻴﻦ ﻭﺗﻀﻤﻦ ﻛﺬﻟﻚ ﺍﻻﺧﺘﺒﺎﺭﺍﺕ ﻭ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ
ﺍﻻﺣﺼﺎﺋﻴﺔ .
ﻛﺬﻟﻚ ﺗﻀﻤﻦ ﻋﻠﻰ ﻋﺮﺽ ﻭﺗﺤﻠﻴﻞ ﻧﺘﺎﺋﺞ ﺍﻻﺧﺘﺒﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻘﺒﻠﻴﺔ ﻭ ﺍﻟﺒﻌﺪﻳﺔ ﻟﻠﻤﺠﻤﻮﻋﺘﻴﻦ ﺍﻟﺘﺠﺮﻳﺒﻴﺘﻴﻦ
ﻭﻣﻨﺎﻗﺸﺘﻬﺎ.
ﻭﻗﺪ ﺗﻮﺻﻞ ﺍﻟﺒﺎﺣﺚ ﺍﻟﻰ ﺍﻻﺳﺘﻨﺘﺎﺟﺎﺕ ﺍﻻﺗﻴﺔ :
ـ ﺍﻥ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﺘﺠﺮﻳﺒﻴﺔ ﺍﻻﻭﻟﻰ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺳﺘﺨﺪ ﻣﺖ ﺍﻟﺘﻐﺬﻳﺔ ﺍﻟﺮﺍﺟﻌﺔ ( ﺍﻻﺿﺎﻓﻴﺔ ٬ ﺍﻟﻔﺪﻳﻮ ﺳﻲ ﺩﻱ
ﺻﻮﺭﺓ ﻭﺻﻮﺕ) ﻗﺪ ﺣﻘﻘﺖ ﻧﺘﺎﺋﺞ ﺫﺍﺕ ﺩﻻﻟﺔ ﺗﻮﺷﺮ ﺗﻔﻮﻗﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﺘﺠﺮﻳﺒﻴﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺗﻴﻦ ﺍﻟﻤﻨﺎﻭﻟﺔ ﻭ ﺍﻟﺘﻬﺪﻳﻒ .
ﻭﻳﻮﺻﻲ ﺍﻟﺒﺎﺣﺚ ﺍﻟﻰ :
ــ ﺿﺮﻭﺭﺓ ﺍﻋﺘﻤﺎﺩ ﺍﻟﺘﻐﺬﻳﺔ ﺍﻟﺮﺍﺟﻌﺔ ﺿﻤﻦ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺒﻲ ﻭﺍﻋﻄﺎﺋﻬﺎ ﺍﻟﺤﻴﺰ ﺍﻟﻤﻼﺋﻢ .
ـ ﺗﺎﻛﻴﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﺘﻐﺬﻳﺔ ﺍﻟﺮﺍﺟﻌﺔ ﻛﻮﺳﻴﻠﺔ ﻓﻌﺎﻟﺔ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ .
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.