ﺑﻨﺎء ﻭﺣﺪﺓ ﺗﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻧﻤﻄﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﺴﺮﺡ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻲ
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
ﺇﻥ ﺍﻟﺘﻄﻮﺭ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻟﻠﺤﻴﺎﺓ ﻳﻔﺮﺯ ﻋﺎﺩﺓ ً ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﺇﻋ ﺪﺍﺩ ﺟﻴ ﻞ ﻗ ﺎﺩﺭ ﻋﻠ ﻰ
ﺍﺳ ﺘﻴﻌﺎﺏ ﻣﻬﻤ ﺎﺕ ﺍﻟﺤﻴ ﺎﺓ ﺍﻟﺠﺪﻳ ﺪﺓ ﻭﻛﻤ ﺎ ﺷ ﻬﺪ ﺍﻟﻌ ﺮﺍﻕ ﺗﻄ ﻮﺭﺍ ً ﻓ ﻲ ﻛ ﻞ ﻣﺠ ﺎﻻﺕ ﺍﻟﺤﻴ ﺎﺓ ٬ ﺷ ﻬﺪ ﻣﻴ ﺪﺍﻥ
ﺍﻟﺘﺮﺑﻴ ﺔ ﻭﺍﻟﺘﻴﻌﻢﻠﺗﻄ ﻮﺭﺍ ً ﻛﺒﻴ ﺮﺍ ً ﻭﻭﺍﺿ ﺤﺎ ً ﻓ ﻲ ﻣﺆﺳﺴ ﺎﺗﻪ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴ ﺔ ﺇﺫ ﻟ ﻢ ﻳﻌ ﺪ ﺍﻟﺘﻌﻠ ﻴﻢ ﻣﺤﺼ ﻮﺭﺍ ً ﺑ ﻴﻦ
ﺟﺪﺭﺍﻥ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﻘﺘﺼﺮﺍ ً ﻋﻠﻰ ﺃﺷﻜﺎﻝ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﺼﻔﻲ ﺑﻞ ﺗﻮﺳﻊ ﻭﺃﺻ ﺒﺢ ﻟﻠﻤ ﺘﻌﻠﻢ ﺩﻭﺭ ﺑ ﺎﺭ ٌﺯ
ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ . ﻭﺻﺎﺭ ﻟﺰﺍﻣ ﺎ ً ﻋﻠﻴ ﻪ ﺍﻻﻋﺘﻤ ﺎﺩ ﻋﻠ ﻰ ﻧﻔﺴ ﻪ ﻓ ﻲ ﺍﻛﺘﺴ ﺎﺏ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣ ﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻬ ﺎﺭﺍﺕ
ﺍﻟﺘ ﻲ ﺗﺴ ﺎﻋﺪﻩ ﻓ ﻲ ﺣﻴﺎﺗ ﻪ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴ ﺔ . ﻭﺍﻟﻄﺮﺍﺋ ﻖ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺴ ﻴﺔ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳ ﺔ ﺗﺤﻘ ﻖ ﻟﻬ ﺎ ﺍﻟﺜﺒ ﺎﺕ ﺍﻟﻨﺴ ﺒﻲ ﺍﻟ ﺬﻱ
ﺃﺻﺒﺤﺖ ﺗﺘﻠﻘﺎﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻭﺍﻷﻭﺳﺎﻁ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻣ ﺎ ﻳﺤ ﺪﺙ ﻣ ﻦ ﺗﻐﻴﻴ ﺮ ﻣﺴ ﺘﻤﺮ ﻓ ﻲ
ﺍﻟﺒﻴﺌﺔ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﻭﻣﺎ ﻳﺘﺼﻞ ﺑﻬ ﺎ ﻭﻳ ﺆﺛﺮ ﻓﻴﻬ ﺎ ﻛﺎﺯﺩﻳ ﺎﺩ ﺍﻟﻄﻠ ﺐ ﻋﻠ ﻰ ﺍﻟ ﺘﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﺘﻄ ﻮﺭ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓ ﻲ ﻭﻏﻴﺮﻫ ﺎ
ﻳﺤﺘﻢ ﻋﻠﻰ ﺫﻭﻱ ﺍﻻﺧﺘﺼﺎﺹ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﻴﻦ ﺇﻋ ﺎﺩﺓ ﺍﻟﻨﻈ ﺮ ﻓ ﻲ ﺍﻷﺳ ﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺴ ﻴﺔ ﻋﻠ ﻰ ﺍﻟ ﺮﻏﻢ ﻣﻤ ﺎ
ﺗﺤﻘﻖ ﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺛﺒﺎﺕ ﻭﺃﺳﺘﻘﺮﺍﺭ ﻧﺴﺒﻴﻴﻦ ﻭﺫﻟﻚ ﻟﻠﻮﻗﻮﻑ ﻋﻠ ﻰ ﻣ ﺪﻯ ﻓﺎﻋﻠﻴ ﺔ ﻫ ﺬﻩ ﺍﻷﺳ ﺎﻟﻴﺐ ﻓ ﻲ ﻅ ﻞ ﺗﻠ ﻚ
ﺍﻟﻤﺘﻐﻴﺮﺍﺕ
تفاصيل المقالة
![Creative Commons License](http://i.creativecommons.org/l/by-sa/4.0/88x31.png)
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.