ﺑﻨﺎء ﻭﺣﺪﺓ ﺗﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻧﻤﻄﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﺴﺮﺡ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻲ

محتوى المقالة الرئيسي

ﺩ. ﺭﻏﺪ ﺯﻛﻲ ﻏﻴﺎﺽ

الملخص

ﺇﻥ ﺍﻟﺘﻄﻮﺭ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻟﻠﺤﻴﺎﺓ ﻳﻔﺮﺯ ﻋﺎﺩﺓ ً ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﺇﻋ ﺪﺍﺩ ﺟﻴ ﻞ ﻗ ﺎﺩﺭ ﻋﻠ ﻰ


ﺍﺳ ﺘﻴﻌﺎﺏ ﻣﻬﻤ ﺎﺕ ﺍﻟﺤﻴ ﺎﺓ ﺍﻟﺠﺪﻳ ﺪﺓ ﻭﻛﻤ ﺎ ﺷ ﻬﺪ ﺍﻟﻌ ﺮﺍﻕ ﺗﻄ ﻮﺭﺍ ً ﻓ ﻲ ﻛ ﻞ ﻣﺠ ﺎﻻﺕ ﺍﻟﺤﻴ ﺎﺓ ٬ ﺷ ﻬﺪ ﻣﻴ ﺪﺍﻥ


ﺍﻟﺘﺮﺑﻴ ﺔ ﻭﺍﻟﺘﻴﻌﻢﻠﺗﻄ ﻮﺭﺍ ً ﻛﺒﻴ ﺮﺍ ً ﻭﻭﺍﺿ ﺤﺎ ً ﻓ ﻲ ﻣﺆﺳﺴ ﺎﺗﻪ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴ ﺔ ﺇﺫ ﻟ ﻢ ﻳﻌ ﺪ ﺍﻟﺘﻌﻠ ﻴﻢ ﻣﺤﺼ ﻮﺭﺍ ً ﺑ ﻴﻦ


ﺟﺪﺭﺍﻥ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﻘﺘﺼﺮﺍ ً ﻋﻠﻰ ﺃﺷﻜﺎﻝ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﺼﻔﻲ ﺑﻞ ﺗﻮﺳﻊ ﻭﺃﺻ ﺒﺢ ﻟﻠﻤ ﺘﻌﻠﻢ ﺩﻭﺭ ﺑ ﺎﺭ ٌﺯ


ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ . ﻭﺻﺎﺭ ﻟﺰﺍﻣ ﺎ ً ﻋﻠﻴ ﻪ ﺍﻻﻋﺘﻤ ﺎﺩ ﻋﻠ ﻰ ﻧﻔﺴ ﻪ ﻓ ﻲ ﺍﻛﺘﺴ ﺎﺏ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣ ﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻬ ﺎﺭﺍﺕ


ﺍﻟﺘ ﻲ ﺗﺴ ﺎﻋﺪﻩ ﻓ ﻲ ﺣﻴﺎﺗ ﻪ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴ ﺔ . ﻭﺍﻟﻄﺮﺍﺋ ﻖ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺴ ﻴﺔ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳ ﺔ ﺗﺤﻘ ﻖ ﻟﻬ ﺎ ﺍﻟﺜﺒ ﺎﺕ ﺍﻟﻨﺴ ﺒﻲ ﺍﻟ ﺬﻱ


ﺃﺻﺒﺤﺖ ﺗﺘﻠﻘﺎﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻭﺍﻷﻭﺳﺎﻁ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻣ ﺎ ﻳﺤ ﺪﺙ ﻣ ﻦ ﺗﻐﻴﻴ ﺮ ﻣﺴ ﺘﻤﺮ ﻓ ﻲ


ﺍﻟﺒﻴﺌﺔ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﻭﻣﺎ ﻳﺘﺼﻞ ﺑﻬ ﺎ ﻭﻳ ﺆﺛﺮ ﻓﻴﻬ ﺎ ﻛﺎﺯﺩﻳ ﺎﺩ ﺍﻟﻄﻠ ﺐ ﻋﻠ ﻰ ﺍﻟ ﺘﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﺘﻄ ﻮﺭ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓ ﻲ ﻭﻏﻴﺮﻫ ﺎ


ﻳﺤﺘﻢ ﻋﻠﻰ ﺫﻭﻱ ﺍﻻﺧﺘﺼﺎﺹ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﻴﻦ ﺇﻋ ﺎﺩﺓ ﺍﻟﻨﻈ ﺮ ﻓ ﻲ ﺍﻷﺳ ﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺴ ﻴﺔ ﻋﻠ ﻰ ﺍﻟ ﺮﻏﻢ ﻣﻤ ﺎ


ﺗﺤﻘﻖ ﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺛﺒﺎﺕ ﻭﺃﺳﺘﻘﺮﺍﺭ ﻧﺴﺒﻴﻴﻦ ﻭﺫﻟﻚ ﻟﻠﻮﻗﻮﻑ ﻋﻠ ﻰ ﻣ ﺪﻯ ﻓﺎﻋﻠﻴ ﺔ ﻫ ﺬﻩ ﺍﻷﺳ ﺎﻟﻴﺐ ﻓ ﻲ ﻅ ﻞ ﺗﻠ ﻚ



ﺍﻟﻤﺘﻐﻴﺮﺍﺕ

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ﺑﻨﺎء ﻭﺣﺪﺓ ﺗﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻧﻤﻄﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﺴﺮﺡ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻲ . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 15(57), 1-66. https://doi.org/10.35950/cbej.v12i57.8341
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

ﺑﻨﺎء ﻭﺣﺪﺓ ﺗﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻧﻤﻄﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﺴﺮﺡ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻲ . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 15(57), 1-66. https://doi.org/10.35950/cbej.v12i57.8341