استخدام برنامج كورت واثره في التفكير الهندسي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د. غالب خزعل محمد
رهام عبد المجيد مراد

الملخص

هدف البحث الحالي التعرف على ااستخدام برنامج كورت واثره في التفكير الهندسي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات .


وللِتحقق من هدف البحث وضعت الفرضية الصفرية الآتية:



  • لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات الطالبات اللواتي يدرسن وفقاً لبرنامج كورت للتفكير ومتوسط درجات الطالبات اللواتي يدرسن وفقاً للطريقة المعتادة في اختبار التفكير الهندسي.


وقد اشتقت الفرضيات الصفرية الفرعية الآتية منها:



  • لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات الطالبات اللواتي يدرسن وفقاً لبرنامج كورت للتفكير ومتوسط درجات الطالبات اللواتي يدرسن وفقاً للطريقة المعتادة في المستوى الادراكي للتفكير الهندسي.

  • لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات الطالبات اللواتي يدرسن وفقاً لبرنامج كورت للتفكير ومتوسط درجات الطالبات اللواتي يدرسن وفقاً للطريقة المعتادة في المستوى التحليلي للتفكير الهندسي.


جـ. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات الطالبات اللواتي يدرسن وفقاً لبرنامج كورت للتفكير ومتوسط درجات الطالبات اللواتي يدرسن وفقاً للطريقة المعتادة في المستوى الترتيبي للتفكير الهندسي.


د. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات الطالبات اللواتي يدرسن وفقاً لبرنامج كورت للتفكير ومتوسط درجات الطالبات اللواتي يدرسن وفقاً للطريقة المعتادة في المستوى الاستنتاجي للتفكير الهندسي.


      تكونت عينة البحث من (74) طالبة من طالبات الصف الثاني المتوسط في متوسطة الياسمين للبنات التابعة لمديرية تربية بغداد /الرصافة الأولى الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي (2014_2015) مـ، وعلى الفصول السادس، السابع، والثامن من كتاب الرياضيات المقرر للصف الثاني المتوسط، إذ اختيرت شُعبة ( و ) بواقع (37) طالبة لتمثل المجموعة التجريبية التي تدرس مادة الرياضيات وفقاً لبرنامج كورت للتفكير، وشُعبة (هـ )  بواقع (37) طالبة لتُمثل المجموعة الضابطة التي تدرس مادة الرياضيات وفقاً للطريقة المعتادة في التدريس.


صاغ الباحثان أهدافاً سلوكية للفصول الثلاثة وللمستويات الخمسة من مستويات بلوم للمجال المعرفي ( تذكر، استيعاب، تطبيق، تحليل، تركيب). كما أعد  الباحثان (40) خطة تدريسية لكل مجموعة التجريبية والضابطة، وأعدا اختباراً للتفكير الهندسي مكون من (30) فقرة .


استخدم الباحثان معادلة ألفا-كرونباخ لحساب معامل ثبات اختبار التفكير الهندسي ، واستخدما الاختبار التائي (t-Test) لعينتين مستقلتين لمعالجة البيانات.


      وكانت النتائج كالآتي: وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية في اختبار التفكير الهندسي وفي كل مستوى من مستوياته.


وقد استنتج الباحثان إن اعتماد برنامج كورت للتفكير له أثر ايجابي في التفكير الهندسي في مادة الرياضيات، وقدمت توصيات ومقترحات عدة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
استخدام برنامج كورت واثره في التفكير الهندسي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(94), 169-196. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i94.8368
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

استخدام برنامج كورت واثره في التفكير الهندسي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(94), 169-196. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i94.8368