أثر استخدام أستراتيجية بوليا في تحصيل طلاب الصف الرابع الأعدادي في مادة الكيمياء

محتوى المقالة الرئيسي

م.م. محمد قاسم محمد حسن الساعاتي

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف على مدى تأثير استخدام أستراتيجية بوليا في تحصيل طلاب الصف الرابع الأعدادي في مادة الكيمياء وتم التحقق من الهدف من خلال التحقق من صحة الفرضية الصفرية الأتية : (لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (٠٫٠٥) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الذين يدرسون باستخدام أستراتيجية بوليا ومتوسط درجات المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي).


        وتحدد البحث الحالي بطلاب الصف الرابع الأعدادي لفرع العلمي ، وبلغت عينة البحث (60) طالبا موزعين لكل شعبة (30) طالبا ، وتم أختيار الشعبتين بالتعين العشوائي البسيط ، وتم مكافأة المجموعتين بالمتغيرات (الذكاء  ، والمعلومات السابقة).


        تم أعداد الأختبار التحصيلي الذي تألف من (20) فقرة ، (10) فقرات من نوع الأختيار من متعدد و(5) فقرات من نوع الفقرات التكميلية (الفراغات) و(5) فقرات من نوع المقالية ، وتم حساب الخصائص السايكومترية له من صدق وثبات ومعامل صعوبة وقوة تميزية وفاعلية بدائل .


 وأظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي درست بأستخدام (أستراتيجية بوليا) على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الأعتيادية  ، وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بأستخدام أستراتيجية بوليا في تدريس المواد العلمية وخاصة مادة الكيمياء ، وأقترح أجراء دراسات وبحوث أخرى تتناول اثر أستراتيجية بوليا في متغيرات أخرى مثل (تنمية المهارات ، تنمية التفكيرالناقد ، الأتجاه نحو المادة ، أكتساب المفاهيم وأستبقائها).

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر استخدام أستراتيجية بوليا في تحصيل طلاب الصف الرابع الأعدادي في مادة الكيمياء. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(94), 363-386. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i94.8374
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

أثر استخدام أستراتيجية بوليا في تحصيل طلاب الصف الرابع الأعدادي في مادة الكيمياء. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(94), 363-386. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i94.8374