المونتاج فن تركيبي إستعاري

محتوى المقالة الرئيسي

أ. م. د. محمد عبد الجبار كاظم العبودي

الملخص

يعد المونتاج العامود الفقري في البناء العضوي للمنجز الفيلمي فمن دونه لا نستطيع ان ندرك المقومات التعبيرية للقصة الفيلمية التي تغدو من دون المونتاج شذرات متناثرة لا تحكمها ضوابط ولا تجانس فيما بينها ولا يمكن ان نطلق عليها باي حال من الاحوال فيلما قائم بذاته من دون المونتاج وبهذا الصدد (( يقول مالرو وبودوفكين وايزنشتاين صراحة انه بدون المونتاج لن تكون السينما فنا ))([i]).


وقد يطلق على المونتاج في بعض الأحيان بالتوليف وأحيانا اخرى بالتركيب ولكن يحمل المونتاج عددا كبيرا من التعريفات كلها تصب في مدى أهميته وتفرده بخصوصية التعبير.


 


([i]) ج.دادلي اندرو . نظريات الفيلم الكبرى , ترجمة جرجيس فؤاد الرشيدي , الهيئة المصرية العامة للكتاب , القاهرة , 1987, ص 150

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
المونتاج فن تركيبي إستعاري . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 20(84), 475-503. https://doi.org/10.35950/cbej.v20i84.8377
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

المونتاج فن تركيبي إستعاري . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 20(84), 475-503. https://doi.org/10.35950/cbej.v20i84.8377