تأثير إستراتجية التعلم التوليدي في دقة أداء بعض المهارات الأساسية لبعض الألعاب الجماعية

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د. نهى عناية حاجم الحسيناوي

الملخص

هدفت الدراسة للتعرف على تأثير إستراتجية التعلم التوليدي في دقة أداء بعض المهارات الأساسية لبعض الألعاب الجماعية والتي هي (كرة السلة ، كرة الطائرة، كرة اليد) ، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي بالتصميم ألعاملي ثلاثة في ثلاثة على عينة من طالبات مرحلة الصف الخامس الإعدادي من ثانوية الرافدين أختيرت بحسب تعلمهن من خلال الأختبار حيث قُسمت إلى (6) مجموعات ؛ تجريبية وضابطة لكل لعبة من الألعاب الثلاثة ، لتكون ثلاث مجموعات تجريبية تقابل كل واحدة منها مجموعة ضابطة ، وتم تحديد مهارات الدقة من كل لعبة وتحديد الاختبارات الخاصة بها ، وأعداد ثلاث منهاج تعليمية لكل لعبة منهاج خاص بها يتناول الدقة فقط إذ أحتوى كل منهاج تعليمي (4) وحدات تعليمية بزمن (45) دقيقة تعطى وحدة واحدة في الأسبوع ولمدة أربعة أسابيع ، وكانت أهم الاستنتاجات لم يكن التعلم التوليدي ذو فاعلية في زيادة دقة أداء الرمية الحرة من الثبات في كرة السلة لدى الطالبات ، بينما ساهم وبشكلٍ فاعل في زيادة دقة الإرسال بالكرة الطائرة ودقة التصويب بكرة اليد لدى الطالبات .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تأثير إستراتجية التعلم التوليدي في دقة أداء بعض المهارات الأساسية لبعض الألعاب الجماعية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 20(84), 589-613. https://doi.org/10.35950/cbej.v20i84.8382
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

تأثير إستراتجية التعلم التوليدي في دقة أداء بعض المهارات الأساسية لبعض الألعاب الجماعية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 20(84), 589-613. https://doi.org/10.35950/cbej.v20i84.8382