اثر إستراتيجيتي (فكر - زاوج - شارك) و (الأسئلة السابرة) في تحصيل مادة العلوم واستبقائها لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

محتوى المقالة الرئيسي

د. مهاباد عبد الكريم أحمد

الملخص

يرمي البحث الحالي إلى تعرف اثر إستراتيجيتي (فكر - زاوج - شارك)و (الأسئلة السابرة) في تحصيل مادة العلوم واستبقائها لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، تكونت عينة الدراسة من (70) تلميذاً بواقع (24) تلميذاً في المجموعة التجريبية الأولى التي تدرس على وفق إستراتيجية (فكر - زاوج - شارك) و (23) تلميذاً في المجموعة التجريبية الثانية التي تدرس على وفق إستراتيجية (الأسئلة السابرة) و (23) تلميذاً في المجموعة الضابطة التي تدرس وفق الطريقة التقليدية, كافأت الباحثة في مجموعات البحث الثلاث في متغيرات العمر الزمني محسوباً بالشهور، الذكاء ,التحصيل الدراسي للإباء والأمهات,  والتحصيل الدراسي في مادة العلوم للصف الرابع الأبتدائي) أعدت الباحثة اختباراً تحصيلياً ضم (20) فقرة اختبارية من الأسئلة الموضوعية من نوع (الاختيار من متعدد) اتسم بالصدق واستخرج ثباته بواسطة معادلة ارتباط بيرسون وبلغ معامل ثباته (0.83) وعند تحليل النتائج إحصائياً تبين ان هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعتين التجريبيتين في التحصيل الدراسي والاستبقاء .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اثر إستراتيجيتي (فكر - زاوج - شارك) و (الأسئلة السابرة) في تحصيل مادة العلوم واستبقائها لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(94), 403-442. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i94.8396
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

اثر إستراتيجيتي (فكر - زاوج - شارك) و (الأسئلة السابرة) في تحصيل مادة العلوم واستبقائها لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(94), 403-442. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i94.8396