بناء برنامج تدريبي للتربية من أجل التنمية المستدامة لمدرسي علم الأحياء وأثره في الوعي البيئي لطلبتهم
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
- بناء برنامج تدريبي للتربية من أجل التنمية المستدامة لمدرّسي علم الأحياء في المدارس المتوسطة .
- تعرف أثر تدريب مدرسي علم الأحياء على وفق البرنامج التدريبي في الوعي البيئي لطلبتهم .
يمكن التحقق من الهدف الثاني بواسطة اختبار الفرضية الصفرية الآتية :
- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( 0,05 ) بين متوسط درجات طلبة مدرسي المجموعة التجريبية التي اشتركت في البرنامج التدريبي ومتوسط درجات طلبة مدرسي المجموعة الضابطة التي لم تشترك في البرنامج التدريبي وفقاً لمقياس الوعي البيئي .
شملت عينة البحث (36) من مدرسي مادة علم الاحياء للصف الاول المتوسط وزعوا عشوائياً بين مجموعتين احداهما تجريبية ضمت (18 ) مدرساً ومدرسة, والاخرى ضابطة وضمت (18 ) مدرساً ومدرسة كوفئتا في متغيرات (سنوات الخدمة, والشهادة, والجنس, والخبرة السابقة (الدورات السابقة). وشملت عينة البحث (180 ) من طلبة مدرسي المجموعة التجريبية بواقع (10) من الطلبة لكل مدرس ومدرسة, وشملت العينة أيضاً (180 )من طلبة مدرسي المجموعة الضابطة بواقع ( 10 ) من الطلبة لكل مدرس ومدرسة, اذ كوفئتا في متغيري (العمر, والوعي البيئي) . طبق البرنامج في الفصل الدراسي الاول من السنة الدراسية ( 2014-2015 ) استغرقت التجربة اسبوعين مكثفة, اذ درّبت الباحثة المجموعتين . عالجت الباحثة البيانات إحصائيا باعتمادها برنامج (Microsoft Excel ) ثم اعتماد الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (spss), واختبار مان وتني , واختبار ( T- test) لعينتين مستقلتين متساويتين .
تم إعداد الوحدات التدريبية للمجموعة التجريبية, اذ بلغت (14 ) وحدة تدريبية تضمنت محاضرات وانشطة مختلفة فردية وجمعية, وعرض افلام تعليمية, وزيارات ميدانية, ومشاريع مصغرة
تم بناء مقياس الوعي البيئي للطلبة بلغ عدد فقراته (66) ثلاثية البدائل ( أوافق, متردد, لا أوافق ) على التوالي.
كما أظهرت النتائج تفوق طلبة مدرسي المجموعة التجريبية التي دربت على وفق برنامج التربية من اجل التنمية المستدامة على طلبة مدرسي المجموعة الضابطة التي لم تدرب وفقاً لبرنامج التربية من اجل التنمية المستدامة في متغير الوعي البيئي . في ضوء نتائج البحث أوصى الباحثون بعددٍ من التوصيات والمقترحات .
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.