العلاقة بين مهارات التواصل الرياضي والذكاءات المتعددة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة الارتباطية بين مهارات التواصل الرياضي وبعض أنواع الذكاءات المتعددة (الذكاء اللغوي،الذكاء المنطقي، الذكاء المكاني) لدى طلبة الصفوف الثالثة في أقسام الرياضيات في كليات التربية الأساسية في الجامعات العراقية (المستنصرية، ديالى، ميسان) من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية:
- مدى امتلاك طلبة قسم الرياضيات في كليات التربية الأساسية لمهارات التواصل الرياضي؟
- مدى امتلاك طلبة قسم الرياضيات في كليات التربية الأساسية للذكاءات المتعددة؟
- ما العلاقة بين مهارات التواصل الرياضي والذكاءات المتعددة لدى طلبة قسم الرياضيات في كليات التربية الأساسية؟
بلغ حجم عينة الدراسة من الطلبة (111) طالباً وطالبة، استخدم الباحث في هذا البحث المنهج الوصفي، ولغرض جمع البيانات الخاصة بالبحث قام بالاتي:
- بناء اختبار مهارات التواصل الرياضي: وقد تكون بصيغته النهائية من (23) فقرة اختبارية من النوع (المقالي) والتي يمكن من خلالها قياس مهارات التواصل الرياضي لدى عينة البحث.
- تبني اختبار (الخفاجي، 2011) لاختبار الذكاءات المتعددة : وتكون من ثلاثة اختبارات فرعية يمثل الاختبار الأول (الذكاء اللغوي) في حين يمثل الاختبار الثاني (الذكاء المنطقي )، أما الاختبار الثالث فانه يمثل (الذكاء المكاني).
أشارت النتائج التي توصل إليها الباحث إلى:
- امتلاك طلبة أقسام الرياضيات في كليات التربية الأساسية للجامعات العراقية (المستنصرية، ديالى، ميسان) مهارات التواصل الرياضي ككل مقارنة بالوسط الفرضي الذي تمت المقارنة به.
- امتلاك طلبة أقسام الرياضيات في كليات التربية الأساسية للجامعات العراقية (المستنصرية، ديالى، ميسان) إلى مهارات (الاستماع الرياضي، والقراءة الرياضية، والتمثيل الرياضي)، بينما لا يمتلكون مهارتي (الكتابة الرياضية، والمناقشة الرياضي).
- امتلاك طلبة أقسام الرياضيات في كليات التربية الأساسية للجامعات العراقية (المستنصرية، ديالى، ميسان) للذكاءين اللغوي والمكاني على التوالي، إذ حل الذكاء اللغوي أولاً وتلاهُ الذكاء المكاني ليكون ثانياً، وعدم امتلاكهم للذكاء المنطقي استناداً إلى اختبار الفرضية الخاصة بدرجات اختباره.
- وجود علاقة ارتباطية بين مهارات التواصل الرياضي ككل والذكاءات (اللغوي، والمنطقي، والمكاني) إلا أنها تعد علاقة ضعيفة.
وفي ضوء نتائج الدراسة نوصي بالآتي:
- زيادة تركيز منهاج الرياضيات على المعايير العالمية في الرياضيات التي من ضمنها التواصل الرياضي.
- الاهتمام أكثر بأهداف التواصل الرياضي في مراحل التعليم العام؛ وذلك لأهمية هذا المفهوم في زيادة مشاركة المتعلمين داخل غرفة الصف واتجاههم نحو مادة الرياضيات وتبني مفهوم الذكاءات المتعددة كأهداف تدريسية في مراحل التعليم العام.
- ضرورة توعية طلبة أقسام الرياضيات في الكليات التربوية بأهمية مفهوم التواصل الرياضي والذكاءات المتعددة وأهميتهما في تفعيل عامل التأثير المباشر على الطلبة مستقبلاً.
- ترك المجال للطلبة للتعبير عن لغتهم الخاصة بالرياضيات وفتح باب المناقشة المستمرة التي عن طريقها يتم تقويم الطلبة بشكل أكثر دقة.
واستكمالاً لهذه الدراسة وتطويراً لها نقترح الآتي:
- إجراء دراسة مماثلة على المرحلتين المتوسطة والإعدادية والمراحل الجامعية الثلاث الأخرى لمعرفة مدى توفر مهارات التواصل الرياضي والذكاءات المتعددة لديهم، ومعرفة العلاقة بينهما.
- إجراء دراسة تجريبية لمعرفة أثر المجموعات الصغيرة والكبيرة في مهارات التواصل الرياضي.
- إجراء دراسة وصفية لمعرفة العلاقة بين مهارات التواصل الرياضي والاتجاه نحو الرياضيات.
إجراء دراسات أخرى تستخدم المنهج التجريبي للكشف عن أثر الذكاءات المتعددة في تحسين التحصيل والاتجاه نحو مادة الرياضيات.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.