تأثير منهج تدريبي مقترح بمصاحبة وسيلة تعليمية لتطوير المناولة الطويلة في لعبة كرة اليد

محتوى المقالة الرئيسي

طيف ابراهيم

الملخص

اشتمل البحث على خمس أبواب ، تطرقت الباحثة في الباب الأول إلى أهمية البحث التي اتضحت في  إيجاد أفضل الوسائل المستخدمة في تطوير ودفع عجلة هذه اللعبة في قطرنا إلى الأمام,وعليه فقد اهتمت الباحثة بأعداد وسيلة مساعدة لتطوير المناولة الطويلة لما لها من أهمية كبيرة في سرعة الهجوم والحصول على الأهداف.


وتطرقت الباحثة في الباب الثاني الى محورين اساسيين ، الجانب النظري الذي اشتمل على المنهج التدريبي – مفهومه و الأدوات والوسائل التعليمية المساعدة و أهميتها ودورها في التربية الرياضية وتطرقت الى المهارات في المجال الرياضي و المهارات الأساسية في لعبة كرة اليد وأهم المناولات وأنواعها ، والمحور الثاني الدراسات المرتبطة.


أما الباب الثالث فتضمن منهجية البحث وأجراءاته الميدانية، اذ استخدمت الباحثة المنهج التجريبي، اختيرت عينة البحث بالطريقة العمدية وهم مجموعة من لاعبي نادي الكرخ الرياضي بلعبة كرة اليد ، حيث وقع الاختيار على 24 لاعبا من فئة الناشئين (أعمارهم تترواح بين 14-16 سنة) وتم تقسيمهم الى مجموعتين بطريقة القرعة الى تجريبية وضابطة بواقع 12 لاعب لكل منها. وتم أجراء الاختبارات القبلية ، ومن ثم تم تطبيق المنهج التدريبي لمدة (8) أسابيع بواقع (3) وحدات أسبوعيا ، وتم ضبط المتغيرات أثناء تنفيذ التجربة، ومن ثم تم أجراء الاختبارات البعدية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تأثير منهج تدريبي مقترح بمصاحبة وسيلة تعليمية لتطوير المناولة الطويلة في لعبة كرة اليد. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(94), 975-1002. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i94.8419
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

تأثير منهج تدريبي مقترح بمصاحبة وسيلة تعليمية لتطوير المناولة الطويلة في لعبة كرة اليد. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(94), 975-1002. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i94.8419