ﺍﺛﺮ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﻁﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺍﻟﺸﺨﺼﻲ (ﺧﻄﺔ ﻛﻴﻠﺮ) ﻓﻲ ﺗﺤﺼﻴﻞ ﻁﻼﺏ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻹﻋﺪﺍﺩﻳﺔ ﻓﻲ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﺒﻼﻏﺔ ﻭﺍﻟﺘﻄﺒﻴﻖ

محتوى المقالة الرئيسي

م.م. ﻋﻨﺎﻴﺔ ﻴوﺴف ﺤﻤزة

الملخص

ﺘـؤدي اﻟﺒﻼﻏـﺔ اﺜـ ار ﻤﻬﻤـﺎ ﻓـﻲ اﻟﺘﻌﻠـﻴم اﻟﺜـﺎﻨوي ﻻﻨﻬـﺎ ﺘﺴـﺎﻋد ﻋﻠـﻰ ﺘﻨﻤﻴـﺔ اﻟﻘـدرة اﻟﺘﻌﺒﻴرﻴـﺔ اﻟﺘـﻲ


ﺘﻌﻛــس ﺸﺨﺼــﻴﺔ اﻟطﻠﺒــﺔ وﺘﻨﻤﻴﻬــﺎ وﺘﻠﺒــﻲ ﺤﺎﺠــﺎﺘﻬم وﻤﻴــوﻟﻬم اﻟﻤﺘﻤﺜﻠــﺔ ﻋــﺎدة ﺒﺎﻟﺜﻘــﺔ ﺒــﺎﻟﻨﻔس وﺘﺤﻘﻴــق


 


اﻟذات.(اﻟرﻓوع ٬ 2001 : ص .( 9


ﻟذﻟك ﻛﺎﻨت اﻟﺒﻼﻏﺔ اﻟﻌرﺒﻴﺔ ﻤﻤـﺎ ﺘﻨﺒﻬـت اﻻذﻫـﺎن إﻟـﻰ اﻟﻨظـر ﻓﻴـﻪ واﻟوﻗـوف ﻋﻠـﻰ ﻤـﺎ اﻨﺘﻬـﻰ اﻟﻴـﻪ


اﻤرﻩ ٬ وﺒدا ﻤن ﻫذا اﻟﻨظر ان اﻟﺒداﻴﺔ اﻟﻤوﻓﻘﺔ ﻛﺎﻨت ﺒﻌﻴدة ﻛﻝ اﻟﺒﻌـد ﻋـن اﻟﻨﻬﺎﻴـﺔ اﻟﻤﺸـوﻫﺔ اﻟﺘـﻲ اﻨﺘﻬـﻰ


اﻟﻴﻬﺎ ﻓﺎذا ﻛﺎﻨت اﻻوﻟﻰ دﻟﻴﻝ ﻗـوة وﻤظﻬـر ﻓﺘـوة ﻓـﺎن اﻟﺜﺎﻨﻴـﺔ ﺒـدت ﻋﻼﻤـﺔ ﻀـﻌف وﺨﻤـوﻝ واﻴـﺔ ﺘﻘﺼـﻴر


وﺠﻤـود ﺤﺘـﻰ ﻴـﺌس ﻛﺜﻴـر ﻤـن اﻟدارﺴـﻴن ﻤـن ﻫـذا اﻟﺒﻴـﺎن اﻟـذي ﻻ ﻴﻌﻠـم اﻟﺒﻴـﺎن وﻨﻔـروا ﻤـن ﺘﻠـك اﻟﺒﻼﻏـﺔ


اﻟﺘﻲ ﺘﺒﻌد ﺒدارﺴﻴﻬﺎ ﻋن اﻟﺒﻼﻏﺔ واﻟﺘﻲ اﺼﺒﺤت ﻻ ﺘﺸﺤذ ﻫﻤﺔ وﻻ ﺘﻨﺸط ﻓﻴﻬم ﻤﻠﻛـﺔ اﻨﺸـﺎﺌﻴﺔ أو ﻨﻘدﻴـﺔ


(طﺒﺎﻨﺔ ٬ 1972 ٬ ص ( 6 ﺤﺘﻰ اﻨﻬم ﻟم ﻴﻔﻬﻤوا اﺼﻼ ﻟﻤﺎذا ﻴدرﺴوﻨﻬﺎ؟ ﻓﻬم ﻻ ﻴﻌرﻓون اﻻ ان ﻋﻠﻴﻬم ان


ﻴﺒﻴﻨـوا ان ﻓـﻲ اﻟﻛـﻼم ﺘﺸـﺒﻴﻪ أو اﺴـﺘﻌﺎرة أو ﻤﺤﺴـﻨﺎ ﻤـن اﻟﻤﺤﺴـﻨﺎت اﻟﺒدﻴﻌﻴـﺔ وﻟـذﻟك ﻟـم ﻴـدرﻛوا اﻟﻐـرض


اﻟﺤﻘﻴﻘــﻲ ﻤــن د ارﺴــﺘﻬﺎ وﻫــو اﻨﻬــﺎ ﺘﺴــﺎﻋدﻫم ﻋﻠــﻰ اﻨﺸــﺎء اﻟﻛــﻼم اﻟﺠﻤﻴــﻝ (اﻟﺠﻤﺒﻼطــﻲ واﺒــو اﻟﻔﺘــوح:


٬ 1971 ص ( 668 وﻫــذا ﻤــﺎ اﻛدﺘــﻪ ﻨﺘــﺎﺌﺞ د ارﺴــﺎت ﻛﺜﻴــرة ﻤﻨﻬــﺎ د ارﺴــﺔ اﻟﺨﻔــﺎﺠﻲ ( 2004 ) ود ارﺴــﺔ


اﻟزﻏﻴﺒﻴﺔ ( 2006 ) واذا ﻤﺎ ﺘﻌددت اﻻﺴﺒﺎب ﻓﺎن اﻟﺒﺎﺤﺜﺔ ﺘﻌﺘﻘد ان طرﻴﻘﺔ اﻟﺘدرﻴس ﺘﻘﻊ ﻓﻲ ﻤﻘدﻤﺘﻬﺎ ﻟذا


ارﺘﺎت اﻟﺒﺎﺤﺜﺔ ﺘﺠرﻴب طرﻴﻘﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴم اﻟﺸﺨﺼﻲ (ﺨطـﺔ ﻛﻴﻠـر) ﻟﻠﺘﻌـرف ﻋﻠـﻰ اﺜـرﻩ ﻓـﻲ ﺘﺤﺼـﻴﻝ طـﻼب


 


اﻟﻤرﺤﻠﺔ اﻻﻋدادﻴﺔ ﻓﻲ ﻤﺎدة اﻟﺒﻼﻏﺔ واﻟﺘطﺒﻴق.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ﺍﺛﺮ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﻁﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺍﻟﺸﺨﺼﻲ (ﺧﻄﺔ ﻛﻴﻠﺮ) ﻓﻲ ﺗﺤﺼﻴﻞ ﻁﻼﺏ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻹﻋﺪﺍﺩﻳﺔ ﻓﻲ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﺒﻼﻏﺔ ﻭﺍﻟﺘﻄﺒﻴﻖ . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 17(70), 129-160. https://doi.org/10.35950/cbej.vi.8481
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

ﺍﺛﺮ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﻁﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺍﻟﺸﺨﺼﻲ (ﺧﻄﺔ ﻛﻴﻠﺮ) ﻓﻲ ﺗﺤﺼﻴﻞ ﻁﻼﺏ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻹﻋﺪﺍﺩﻳﺔ ﻓﻲ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﺒﻼﻏﺔ ﻭﺍﻟﺘﻄﺒﻴﻖ . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 17(70), 129-160. https://doi.org/10.35950/cbej.vi.8481