ﺃﺛﺮ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺗﺪﺭﻳﺒﻲ ﻓﻲ ﺗﻨﻤﻴﺔ ﻣﻬﺎﺭﺗﻲ ﺍﻟﺘﺤﻠﻴﻞ ﻭﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺐ ﻟﺘﺼﻨﻴﻒ ﺑﻠﻮﻡ ﻟﻠﻤﺠﺎﻝ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﻲ ﻟﻄﻠﺒﺔ ﻗﺴﻢ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
ان ﻟﻛﻝ ﻨوع ﻤن اﻟﻤﻌﻠوﻤﺎت طرﻴﻘﺔ ﺘﻔﻛﻴر ﺘﻨﺎﺴﺒﻬﺎ. وﻤﺎدة اﻟﺘﺎرﻴﺦ ﻤن اﻟﻤواد اﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴـﺔ وﻫـﻲ
ﺠـزء ﻤـن اﻟﻌﻠـوم اﻻﻨﺴـﺎﻨﻴﺔ ﻤـن اﻫـم اﻫـداﻓﻬﺎ اﻟﺘﻔﺴـﻴر اﻟـذﻛﻲ ﻟﻠواﻗـﻊ واﻻﺤـداث واﻟﺼـ ارﻋﺎت وﻤﺴـﺎﻋدة
اﻟـدارس ﻋﻠـﻰ ﻓﻬــم ﺒﻴﺌﺘـﻪ واد ارك ﻤ ازﻴﺎﻫـﺎ وﻋﻴوﺒﻬــﺎ وﺘﻘـدﻴم اﻟﺤﻠــوﻝ اﻟذﻛﻴـﺔ ﻟﻬـﺎ واﻛﺘﺴــﺎب اﻟﻘـدرة ﻋﻠــﻰ
اﻻﺴﺘدﻻﻝ وﺘﻨﻤﻲ د ارﺴﺔ اﻟﺘﺎرﻴﺦ اﻟﻘدرة ﻋﻠﻰ اﻟﺤﻛم ﻋﻠﻰ اﻟﺤـوادث واﻻﺸـﺨﺎص وﻋﻠﻴـﻪ ﻓـﺎن اﻟﻤﻌﻠوﻤـﺎت
اﻟﺘﺎرﻴﺨﻴﺔ ﺘﺤﺘﺎج اﻟﻰ طرﻴﻘﺔ ﺘﻔﻛﻴر ﺨﺎﺼﺔ ﺒﻬﺎ (ﺴﻌﺎدة ٬ 1986 ص .( 122
واﻟﻤﻘﺼـود ﺒطرﻴﻘـﺔ اﻟﺘﻔﻛﻴـر ﻫﻨـﺎ ﻫـﻲ: اﻟﻨﻘـد واﻟﻤﻘﺎﺒﻠـﺔ واﻟﺘﺤﻘﻴـق وزن ﻗـﻴم اﻻدﻟـﺔ ورﺒـط اﻟﺴـﺒب
ﺒﺎﻟﻨﺘﻴﺠـﺔ واﻟﺘﻌﻠﻴـﻝ ﻟﻠﺤـوادث وارﺠﺎﻋﻬـﺎ اﻟـﻰ ﻋواﻤﻠﻬـﺎ اﻻﺼـﻠﻴﺔ ٬ ﻓـﺎﻟﻔرد ﻴﺤﺘـﺎج داﺌﻤـﺎ اﻟـﻰ ان ﻴﺴـﺘﻨﺒط
اﻟـدواﻓﻊ ﻤـن اﻻﻋﻤـﺎﻝ واﻟﺨﻠـق ﻤـن اﻟﺴـﻠوك ٬ واﻻﺴـﺒﺎب ﻤـن اﻟﻨﺘـﺎﺌﺞ وﻴﻨﺘظـر ﻨﺘـﺎﺌﺞ ﻤﻌﻴﻨـﺔ ﻤـن اﺴـﺒﺎب
ﻤﻌﻴﻨﺔ وﻟذﻟك ﻴﻨﺒﻐﻲ ان ﺘﺴﺎﻋد د ارﺴﺔ اﻟﺘﺎرﻴﺦ اﻟطﻠﺒﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻔﻛﻴر اﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻲ اﻟﺼـﺤﻴﺢ وﻨﻘـد اﻟﺸـؤون
اﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻨﻘدا ﺴﻠﻴﻤﺎ واﺼدار اﻻﺤﻛﻤﺎم اﻟﺴﻠﻴﻤﺔ ٬ وﻛذﻟك ﺘدرﻴﺒﻬم ﻋﻠﻰ اﻻد ارك ﺒﺎن ﺠﻤﻊ اﻟﻤﻌﻠوﻤﺎت
اﻟﺼـﺤﻴﺤﺔ اﻟﻛﺎﻓﻴـﺔ وﻓﻬﻤﻬـﺎ اﻤـ ارن ﻀـرورﻴﺎن ﻟﻠﻘﻴـﺎم ﺒـﺎي ﺘﻔﻛﻴـر اﺠﺘﻤـﺎﻋﻲ ﺴـﻠﻴم او ﻓـﻲ ﻨﻘـد اﻴـﻪ ظـﺎﻫرة
ﻤن اﻟظﺎﻫ ارت اﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ واﺼدار اﻻﺤﻛﺎم ﻋﻠﻴﻬﺎ.
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.