ﺍﺳﻄﻮﺭﺓ ﺍﻟﻒ ﻟﻴﻠﺔ ﻭﻟﻴﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻨﺤﺎﺕ ﻣﺤﻤﺪ ﻏﻨﻲ ﺣﻜﻤﺖ

محتوى المقالة الرئيسي

م . م. ﺠواد ﻋﺒد اﻟﻛﺎظم ﻋﺒﺎس

الملخص

ان ﺸـﻌوب اﻟﻌـﺎﻟم ﺘﻌﺘـز وﺘﻔﺘﺤـر ﺒﻤوروﺜﻬـﺎ اﻟﺤﻀـﺎري ,وﻴـزداد ﻫـذا اﻟﺸـﻌور ﻛﻠﻤـﺎ اﻛﺘﺸـف


اﻻﻨﺴـﺎن ان اﻟﺤﻀـﺎرﻩ اﻟﺘـﻲ ﻴﻨﺘﻤـﻲ اﻴﻬـﺎ ﺘﻤﺘﻠـك ﻋﻤﻘـﺎ ,وﻤﻀـﺎﻤﻴن ﻗﻴﻤـﻪ .وﻟﻌـﻝ اﻻﺴـﺎطﻴر واﺤـد ﻤـن


اﻟﻤواﻀﻴﻊ اﻟﻤﻬﻤﺔاﻟﺘﻲ ﺠﺴـدﻫﺎ اﻟﻔﻨـﺎﻨﻴن ﻓـﻲ اﻋﻤـﺎﻟﻬم اﻟﻔﻨﻴـﺔ .ﺘﻨـﺎوﻝ اﻟﺒﺤـث اﺴـطورة(اﻟف ﻟﻴﻠـﺔ وﻟﻴﻠـﺔ ).


ذﻟـك اﻟﻤوﻀـوع اﻟـذي ﺠﺴـدﻩ اﻟﻨﺤـﺎت ﻤﺤﻤـد ﻏﻨـﻲ ﺤﻛﻤـت ﻓـﻲ اﻋﻤـﺎﻝ ﻨﺼـﺒﻴﻪ ﻛﺜﻴـرﻩ ,وﻴﺘﺴـﺎﺌﻝ اﻟﺒﺎﺤـث


ﻋن اﻻﻤﻛﺎﻨﻴﻪ اﻟﺘﻌﺒﻴرﻴﻪ ﻟﻠﻔﻨﺎن وﻗدرﺘﻪ ﻓﻲ ان ﻴﻀﻤن اﻋﻤﺎﻟـﻪ اﻟﻨﺼـﺒﻴﻪ ﻤواﻀـﻴﻊ ﺘﻌﺒـر ﻋـن ﻤﻀـﺎﻤﻴﻨﻬﺎ


 


اﻻﺴطورﻴﻪ .


ﺘﺄﺘﻲ أﻫﻤﻴﺔ ﻫذا اﻟﺒﺤث ﻤن أﻫﻤﻴﺔ ﻓن اﻟﻨﺤت ذاﺘـﻪ ﻤـن ﺠﻬـﺔ ٬ وﻤـن طﺒﻴﻌـﺔ اﻟﻤﻀـﺎﻤﻴن اﻟﺘـﻲ


ﺘﺤﻤﻠﻬـﺎ اﻷﻋﻤـﺎﻝ ﻤوﻀـوع اﻟد ارﺴـﺔ ﻤـن ﺠﻬـﺔ اﺨـرى ٬ وﻴﻬـدف اﻟﺒﺤـث اﻟـﻰ اﻟﺘﻌـرف ﻋﻠـﻰ اﻟﺤﻛﺎﻴـﺎت


اﻟﺸﻌﺒﻴﻪ اﻟﺘﻲ ﺘﻨﺎوﻟﺘﻬﺎ اﻻﻋﻤﺎﻝ اﻟﻨﺼﺒﻴﻪ ﻓﻲ اﺴﺎطﻴر اﻟف ﻟﻴﻠﻪ وﻟﻴﻠﻪ وﻋﻠﻰ ﻗدرة اﻟﻨﺤﺎت ﻓـﻲ اﻻﺴـﺘﻔﺎدﻩ


ﻤن اﻟﻤوروث اﻟﺤﻀﺎري, واﻟﺘﻌﺒﻴر ﻋن اﻟﻤﻀﺎﻤﻴن اﻻﺴطورﻴﻪ ﻓﻲ اﻋﻤﺎﻟﻪ.ﻴﺘﺤدد اﻟﺒﺤث ﻫـذا,ﺒﺎﻻﻋﻤﺎﻝ


اﻟﻨﺼﺒﻴﻪ ﻟﻠﻨﺤﺎت ﻤﺤﻤد ﻏﻨﻲ ﺤﻛﻤت , واﻟﺘﻲ اﺴﺘﻠﻬم ﻓﻴﻬﺎ ﻤوﻀوﻋﺎﺘﻪ ﻤن اﺴطورة (اﻟف ﻟﻴﻠﻪ وﻟﻴﻠﻪ).


ﺘﻀﻤن اﻻطﺎر اﻟﻨظري ﻤﺒﺤﺜﻴن ,ﺘﻨﺎوﻝ اﻻوﻝ اﻻﺴطورﻩ ﻗﺒﻝ اﻻﺴﻼم وﺒﻌدﻩ , واﻟﺜﺎﻨﻲ ﺘﺤدث


ﻋـن اﺴـطورة اﻟـف ﻟﻴﻠـﺔ وﻟﻴﻠـﺔ ﻤوﻀـوع اﻟﺒﺤـث .وﺘﻀـﻤن اﻟﻔﺼـﻝ اﻟﺜﺎﻟـث وﺼـﻔﺎً ﺘﻔﺼـﻴﻠﻴﺎً ﻻﺠـ ارءات


اﻟﺒﺤث اﻟﺘﻲ اﺘﺒﻌﻬﺎ اﻟﺒﺎﺤث وﻫﻲ:ﻤﻨﻬﺠﻴﺔ اﻟﺒﺤث:اﻋﺘﻤد اﻟﺒﺎﺤث اﻟﻤﻨﻬﺞ اﻟوﺼﻔﻲ اﻟﺘﺤﻠﻴﻠﻲ اﻟﻘﺎﺌم ﻋﻠﻰ


اﻟﻤﻼﺤظﺔ ﻓﻲ ﺘوﺼﻴف اﻟﻌﻴﻨﺎت وﺘﺤﻠﻴﻠﻬﺎ ﻋﻠـﻰ وﻓـق اﻟد ارﺴـﺔ اﻟﺘـﻲ ﺘﺤﺘـﺎج اﻟـﻰ ﻗ ارءﺘﻴن:اﻻوﻟـﻰ- ﺘﻬـﺘم


ﺒﺎﻟﺸﻛﻝ اﻟذي ظﻬر ﻋﻠﻴﻪ اﻟﻌﻤﻝ اﻟﻨﺼﺒﻲ.اﻟﺜﺎﻨﻴﺔ- ﺘﻬﺘم ﺒﺎﻟﻤﻀﻤون اﻟﻤﻌﺒر ﻋـن ﻓﻛـرة اﻻﺴـطور ,وﻀـم


ﻤﺠﺘﻤـﻊ اﻟﺒﺤـث ,ﻛﺎﻓـﺔ اﻻﻋﻤـﺎﻝ اﻟﻔﻨﻴـﺔ اﻟﺘـﻲ اﻨﺠزﻫـﺎ اﻟﻔﻨـﺎن ﻤﺤﻤـد ﻏﻨـﻲ اﻟﺘـﻲ ﺘﻨﺎوﻟـت ﻤوﻀـوع اﺴـطورة


(اﻟــف ﻟﻴﻠــﺔ وﻟﻴﻠــﺔ).وﺘم اﺨﺘﻴــﺎر اﻟﻌﻴﻨــﺔ اﻟﻘﺼــدﻴﺔ وﻓــﻲ ﻀــوء ﻗــ ارءة وﺘﺤﻠﻴــﻝ اﻻﻋﻤــﺎﻝ اﻟﻔﻨﻴــﺔ ﻴﻤﻛــن


 


اﺴﺘﺨﻼص اﻟﻨﺘﺎﺌﺞ اﻟﺘﺎﻟﻴﺔ:

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ﺍﺳﻄﻮﺭﺓ ﺍﻟﻒ ﻟﻴﻠﺔ ﻭﻟﻴﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻨﺤﺎﺕ ﻣﺤﻤﺪ ﻏﻨﻲ ﺣﻜﻤﺖ . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 17(70), 379-403. https://doi.org/10.35950/cbej.vi.8498
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

ﺍﺳﻄﻮﺭﺓ ﺍﻟﻒ ﻟﻴﻠﺔ ﻭﻟﻴﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻨﺤﺎﺕ ﻣﺤﻤﺪ ﻏﻨﻲ ﺣﻜﻤﺖ . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 17(70), 379-403. https://doi.org/10.35950/cbej.vi.8498