السلوك العدواني وعلاقته بالوعي الاجتماعي لدى طلبة المرحلة المتوسطة

محتوى المقالة الرئيسي

م.د. علاء عبد الحسن حبيب

الملخص

استهدف البحث الحالي التعرف على


1- السلوك العدواني لدى طلبة المرحلة المتوسطة


2-الوعي الاجتماعي  لدى طلبة المرحلة المتوسطة


3- العلاقة بين السلوك العدواني  والوعي الاجتماعي لدى طلبة المرحلة المتوسطة


4- الفرق في العلاقة بين السلوك العدواني والوعي الاجتماعي لدى طلبة المرحلة المتوسطة وفقا لمتغير الجنس ( ذكور - اناث ).قد استعرض الباحث النظريات التي فسرت مفهومي البحث واتباع الاجراءات المناسبة لغرض تطبيق اداتي البحث وتم استخدام مجموعة من الوسائل الاحصائية وهي:


1- معامل ارتباط بيرسون لاستخراج معامل الثبات وكذلك العلاقة بين متغيري البحث.


2- الاختبار التائي لعينة واحدة لاستخراج دلالة الفرق بين الوسط الفرضي ووسط العينة.


3- الاختبار التائي لعينتين مستقلتين لاستخراج القوة التمييزية وتوصل البحث الحالي الى النتائج الاتية هذه النتيجة اعطينا انطباعا بان كلما زاد الوعي الاجتماعي يقل السلوك العدواني اذ ان الارتباط كان ايجابي طرديا، واظهرت النتائج انه لا توجد فروق في العلاقة بين السلوك العدواني والوعي الاجتماعي لدى طلبة المرحلة المتوسطة  وفقا لمتغير الجنس ( ذكور- اناث ) وقد خرج الباحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
السلوك العدواني وعلاقته بالوعي الاجتماعي لدى طلبة المرحلة المتوسطة . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(98), 681-708. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i98.8522
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

السلوك العدواني وعلاقته بالوعي الاجتماعي لدى طلبة المرحلة المتوسطة . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(98), 681-708. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i98.8522