اتجاهات معلمي المدارس لبرنامج إكساب الثقافة الاستهلاكية للطلبة/ بحث تطبيقي

محتوى المقالة الرئيسي

أ.د. بيداء ستار لفتة
أ.م.د. محمد عبد الرزاق الصوفي

الملخص

يهدف البحث إلى التعرف على واقع الاتجاهات نحو مجالات إكساب الثقافة الاستهلاكية عبر استطلاع عينة من المعلمات والمعلمين في المدارس الابتدائية (الجنائن، الإبداع، النجاح، نور الهدى، الفيحاء، 14 تموز)، ومن ثم بيان درجة ترتيب تلك المجالات بحسب أولوياتها وأهميتها، فضلا عن الكشف عن الفروقات في إجابات المبحوثين لتحديد اتجاهاتهم نحو تلك المجالات بحسب المدارس، واستعملت الاستبانة أداة رئيسة في جميع البيانات والمعلومات من العينة البالغة 120 معلمة ومعلم، وحللت إجاباتهم باستعمال الأوساط الحسابية والانحرافات المعيارية والأهمية النسبية واختبار t بالاعتمادية على البرنامج الإحصائي الجاهز (SPSS)، وتوصل البحث إلى عدة استنتاجات أهمها:



  1. جاء مجال قيم ترشيد الاستهلاك بالمرتبة الأولى من حيث الأهمية من قبل العينة المبحوثة ثم يليه مجال المعرفة والوعي الاستهلاكي بالمرحلة الثانية وأخيرا مجال الممارسات السلوكية بالمرحلة الثالثة.

  2. ظهرت فروق في إجابات العينة المبحوثة نحو مجالات إكساب الثقافة الاستهلاكية للطلبة بحسب المدارس.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اتجاهات معلمي المدارس لبرنامج إكساب الثقافة الاستهلاكية للطلبة/ بحث تطبيقي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(98), 733 - 754. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i98.8524
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

اتجاهات معلمي المدارس لبرنامج إكساب الثقافة الاستهلاكية للطلبة/ بحث تطبيقي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(98), 733 - 754. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i98.8524