اسلوب حل المشكلات وعلاقته بالقلق المعرفي لدى طلبة الجامعة ( اسلوب – قلق – طلبة الجامعة)

محتوى المقالة الرئيسي

م.د.تغريد ادريب حبيب

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف الى:



  • قياس اسلوب حل المشكلات لدى طلبة الجامعة.

  • ايجاد الفروق في اسلوب حل المشكلات لدى طلبة الجامعة وفق  متغيري الجنس أ- (ذكور – اناث) ب- التخصص(علمي – انساني).

  • قياس القلق المعرفي لدى طلبة الجامعة.

  • ايجاد الفروق في القلق المعرفي لدى طلبة الجامعة وفق  متغيري الجنس أ- (ذكور – اناث) ب- التخصص(علمي – انساني).

  • التعرف على طبيعة العلاقة بين اسلوب حل المشكلات والقلق المعرفي لدى طلبة الجامعة.

  • ايجاد الفرق في طبيعة العلاقة بين اسلوب حل المشكلات والقلق المعرفي لدى طلبة الجامعة على وفق متغيري الجنس أ- (ذكور – اناث) ب- التخصص(علمي – انساني) . وقد تحدد البحث بطلبة الجامعة (الاولى – الرابعة) لجامعة بغداد في مدينة بغداد للعام الدراسي(2016-2017),ولتحقيق اهداف البحث اعتمدت الباحثة على الاتي:

  • بناء مقياس اسلوب حل المشكلات لدى طلبة الجامعة وفق ادبيات وخلفيات نظرية ,تألف المقياس في صيغته النهائية بعد استكمال  شروط الصدق والثبات والقدرة على التمييز من (  35) فقرة توزعت على خمسة اساليب هي( التوجه الايجابي بالمشكلة,التوجه السلبي بالمشكلة،النموذج المتجنب,النموذج المتهور- اللامبالي,حل المشكلة العقلاني)

  • بناء مقياس القلق المعرفي اذ تكون المقياس من (25) فقرة توزعت على مجالين بطريقة غير متساوية ,وباجراء التحليل الاحصائي لفقرات المقياس اتضح انها تتمتع بقوة تمييزية دالة احصائيا عند مستوى (0,05) ,وتم استخراج الخصائص السيكومترية (الصدق والثبات) للمقياسين ولتحقيق تلك الاهداف قامت الباحثة بتطبيق المقياسين على عينة قوامها (200) طالب وطالبة في جامعة بغداد في مدينة بغداد للعام الدراسي(2015-2016) ثم حللت البيانات بالاستعانة بالحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) و (Microsoft Excel) وقد اظهرت النتائج :

  • ان طلبة الكلية بفرعيها العلمي والانساني يستعملون الاساليب الايجابية في حل مشكلاتهم.

  • عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في اسلوب حل المشكلات وفقا لمتغير الجنس (ذكور- اناث) والتخصص(علمي- انساني).

  • ان طلبة الكلية بفرعيها العلمي والانساني يعانون من قلق معرفي.

  • عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في درجة القلق المعرفي وفقا لمتغير الجنس(ذكور- اناث) والتخصص(علمي – انساني)

  • وجود علاقة ايجابية بين اسلوب حل المشكلات والقلق المعرفي ,وبناء على هذه النتائج  خرج البحث بجملة من التوصيات والمقترحات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اسلوب حل المشكلات وعلاقته بالقلق المعرفي لدى طلبة الجامعة ( اسلوب – قلق – طلبة الجامعة). (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(98), 755-790. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i98.8525
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

اسلوب حل المشكلات وعلاقته بالقلق المعرفي لدى طلبة الجامعة ( اسلوب – قلق – طلبة الجامعة). (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(98), 755-790. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i98.8525